الاتحاد الأوروبي يُساهم بمبلغ 15 مليون يورو لدفع رواتب ومخصصات تقاعد موظفي السلطة الوطنية لشهر نيسان

بروكسل /PNN/ قام  الاتحاد الأوروبي اليوم بالمساهمة بمبلغ 15 مليون يورو لدفع رواتب ومخصصات تقاعد لحوالي 57 ألف موظف من موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين في الضفة الغربية عن شهر نيسان/ ابريل.

هذه المُساهمة مُمَوَّلَة من الاتحاد الأوروبي، وهي جُزء من الدعم المالي المُباشر للسلطة الفلسطينية عبر آلية بيغاس.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف بهذه المناسبة “الاتحاد الأوروبي مُلتزم بحماية مُستقبل حل الدولتين وخلق أسس الدولة الفلسطينية المُستقبلية، وهذا يتطلب انخراطنا سياسيا بالإضافة إلى دعمنا المالي. دعمنا اليوم من أجل دَفع رواتب ومخصصات تقاعد موظفي الخدمة المدنية الفلسطينيين هو دليل اخر على إرادتنا السياسية والتزامنا بالاستقرار والأمن، ولَطالما كان الاتحاد الأوروبي شريكٌ يُعتمد عليه وسيبقى ملتزماً بالمواقف السياسية الرئيسية المتعلقة بالفلسطينيين.”

خلفية
تُوَجَه مُعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى السلطة الفلسطينية من خلال آلية (PEGASE)، الآلية المالية التي أُطلقت عام 2008 من أجل دعم خطة الإصلاح والتنمية التي وضعتها السلطة الفلسطينية والخطط والأجندات التنموية الوطنية الفلسطينية التي أتت بعدها بما فيها أجندة السياسات الوطنية “المواطن أولاً”.

كما تهدف مساعدات الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مساعدات إلى السلطة الفلسطينية من أجل تغطية جزء كبير من نفقات السلطة الجارية. يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل برامج كُبرى تعمل في مجالات الإصلاح والتنمية في وزارات رئيسية من أجل مساعدة السلطة الفلسطينية على الاستعداد لإقامة الدولة. فخلال السنوات العشر الماضية، تم صرف حوالي 2.5 مليار يورو عبر برامج الدعم المالي المباشر (PEGASE). أضف إلى ذلك أن الاتحاد الأوروبي يُقَدِم مساعدات للشعب الفلسطيني عبر الأونروا ومن خلال عدد كبير من المشاريع التعاونية الأخرى.

Print Friendly, PDF & Email