بلدية أمستردام تريد حظر دخول سیارات الديزل والبنزين إلى المدينة بدءاً من عام 2030

أمستردام/PNN- لن تعود السیارات التي تعمل بالبنزين والديزل موضع ترحیب في أمستردام بدءاً من عام 2030 وما بعده. حيث ترغب السلطات البلدية في مواجهة الانبعاثات من خلال “خطة عمل الهواء النظیف”، وجعل حركة المرور في المدينة خالیة من الانبعاثات الضارة عن طريق توسیع المناطق البیئیة وإدخال مناطق خالیة من الانبعاثات.

ووفقاً لما ذكرته ھیئة GGD للصحة، فإن تلوث الهواء الحالي في العاصمة يعادل التدخین الیومي لـ6 سجائر. وكما تقول عضو المجلس البلدي شارون ديكسما فإن “الهواء القذر قاتل صامت. في المتوسط، يعیش سكّان أمستردام أقصر بسنة من العمر بسبب الهواء القذر”.

وستتم مساعدة مالكي السیارات في أمستردام للانتقال للسیارات الصديقة للبیئة من خلال الإعانات والإعفاءات. كما ستقوم البلدية بتوسیع شبكات محطات الشحن الكهربائية في المدينة. ومن يشتري سیارة كهربائية سيمكنه طلب محطة شحن إذا لم تكن متوفرة في مكان قريب منه.

الخطة:
سیتم جعل المدينة خالیة من الانبعاثات الضارة من خلال عدة خطوات.

بدءاً من العام المقبل، لن يمكن لسیارات الديزل التي يبلغ عمرھا 15 عاماً أو أكثر من الدخول إلى الطريق الدائري A10.

في عام 2022، سيتم تطبيق الحظر على حافلات النقل العام وحافلات النقل داخل الحلقة الصغیرة S100.

في عام 2025، یتم تطبیق الحظر على الدراجات البخارية والدراجات الخفیفة في المناطق المبنیة، وداخل الطريق الدائري A10 للشاحنات وعربات النقل وسیارات الأجرة وحافلات النقل العام، فضلاً عن قوارب الترفیه والعبارات .GVB

بحلول عام 2030، يجب أن تكون المنطقة المبنیة “داخل المدينة” خالیة تماماً من الانبعاثات.

ستتم مناقشة خطة “الهواء النظیف” في مجلس المدينة في نهاية شهر أيار (مايو). ويمكن للمقیمین والشركات الانضمام إلى مناقشة عبر منصة رقمیة في شهري حزيران (يونیو) وتموز (يولیو). وبعد جولة تشاورية، تصبح الخطط نهائية.

“خطة غريبة”
يقول متحدث باسم جمعیة السیارات انها “خطة غريبة”، تتجاوز الواقع وغیر قابلة للتطبیق. ولكن لن يتم الرد عليها قبل دراستها.

“الكثیر من الدعم”
من جهة أخرى، يرحب ناشطو البیئة بهذه الخطة. وتقول آن نول من مؤسسة الدفاع عن البیئة: “إنها خطة رائعة للغاية وجیدة لرئات جمیع سكان أمستردام”. “نسبة 66 في المئة من سكان أمستردام يريدون حركة المرور خالیة من الانبعاثات في وسط المدينة، لذلك ھناك الكثیر من الدعم لهذه الخطة”.

لكن يبدو أن خطة أمستردام تتعارض مع سیاسة الحكومة. ففي الشهر الماضي، قررت الحكومة أن تكون البلديات قادرة على حظر سیارات الديزل الملوثة، ولكن يجب أن تظل سیارات البنزين النظیفة قادرة على الوصول إلى المناطق البیئیة.

ولا يزال يتعیّن على مجلس النواب دراسة ھذه الخطة والموافقة عليها.

المصدر: هولندا اليوم.

الصورة: REUTERS/Michael Kooren

Print Friendly, PDF & Email