مصر تكشف موعد تشغيل اكبر مشروع طاقة شمسية في العالم

القاهرة/PNN- أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية في بيان، امس الأحد، إن مصر تتوقع أن تبدأ هذا العام التشغيل الكامل لمشروع «بنبان» للطاقة الشمسية في جنوب البلاد وهو أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم.

جاء بيان الوزارة في الوقت الذي زارت فيه وزيرة الاستثمار المصرية، سحر نصر، ورئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، مشروع «بنبان» الكائن في أسوان في صعيد مصر.

ويساهم البنك الدولي في المشروع، حيث موّلته ذراعه المعنية بالقطاع الخاص مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 653 مليون دولار من إجمالي قيمته التي تبلغ 2 بليون دولار.

ومن المنتظر أن يولد المشروع ما يصل إلى 1600 ميغاواط من الكهرباء، فيما نقل بيان الوزارة عن مالباس قوله إن هذا المشروع “يوازي 20 في المئة من مساحة واشنطن”.

وأضاف مالباس “الإصلاحات التي قامت بها مصر في مجال الطاقة فتحت باباً أقوى لاستثمارات القطاع الخاص (…) محطة الطاقة الشمسية في بنبان، والتي سوف تكون أكبر محطة في العالم، جذبت أكثر من 2 بليون دولار من الاستثمارات، وهذا يبيّن دور الإصلاحات في مجال الطاقة”.

وفي مسعى لتعزيز ثقة المستثمرين، تعكف مصر على تنفيذ إصلاحات اقتصادية في إطار برنامج قرض قيمته 12 بليون دولار على 3 سنوات جرى الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

وشملت الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة وخفض دعم الطاقة وتحرير سعر صرف العملة، مما أدى إلى هبوط حاد في قيمتها.

المصدر: سكاي نيوز عربية.

Print Friendly, PDF & Email