الشريط الاخباري

طير صغير يعيق مشروعاً منجمياً بـ 14 بليون دولار في أوستراليا

نشر بتاريخ: 07-05-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

سدني/PNN- قررت السلطات الأوسترالية تعليق الأشغال في مشروع مثير للجدل لإقامة منجم للفحم تابع لمجموعة «أداني» الهندية في أوستراليا، إلى حين اتخاذ القائمين على الموقع إجراءات لحماية نوع من الطيور النادرة مهدد جراء المشروع.

ويواجه مشروع «كارمايكل» الواقع قرب الحيد المرجاني العظيم في شمال شرق البلاد، منذ انطلاقه عقبات قضائية وإجرائية عدة كما يثير انتقادات كبيرة لدى منظمات تندد خصوصا بآثاره البيئية السلبية.

وقد تأخر إنجاز هذا المنجم سنوات عدة، كما أصبح من العناوين الانتخابية الشديدة الحساسية قبيل استحقاق 18 أيار (مايو) التشريعي إذ يؤشر بحسب المعارضة إلى الثغرات التي تشوب عمل الحكومة الفدرالية المحافظة في مقاربة الشأن البيئي.

وبعد أشهر من النقاشات، أعلنت حكومة ولاية كوينزلاند الجمعة أن مشروع «أداني» سيتوقف إلى حين اتخاذ تدابير لحماية هذا الطير الصغير وهو من نوع «بويفيليا سينكتا».

ويؤيد سكان محليون هذا المشروع البالغة قيمته أكثر من عشرين بليون دولار أوسترالي (14 بليون دولار أميركي) لأنهم يأملون في أن يؤدي إلى استحداث فرص عمل كثيرة في هذه الولاية التي يسجل فيها قطاع المناجم تراجعاً. لكن في بقية أنحاء أوستراليا، يعارض ناخبون كثر المشروع بشدة.

ويؤكد الناشطون البيئيون أن الفحم المنتج الذي يوازي 28 مليون طن من الفحم الحراري سنوياً موجهة إلى الهند، سيساهم في الاحترار المناخي الذي يضرّ بالحاجز المرجاني. وأعطت الحكومة الفدرالية خلال الشهر الماضي موافقتها الرسمية على المشروع لكن كلمة الفصل تعود إلى حكومة كوينزلاند التي يهيمن عليها العماليون.

وقد علقت هذه الأخيرة الأشغال الخاصة بالمنجم لدوافع بيئية، مشيرة إلى أن برنامج حماية طيور «بويفيليا سينكتا» ليس بالمستوى المطلوب.

وتشير وزارة البيئة في الولاية إلى أن الجزء الأكبر من أعداد هذه الطيور تعيش في الموقع كما أن الشركة القائمة على المنجم عليها الحصول على «معلومات أكثر دقة» كي تقدم على أساسها مشروعاً جديداً لحماية هذه الطيور.

المصدر: وكالات.

شارك هذا الخبر!