أخبار عاجلة

غرينبلات:المستوطنات ليست عقبة للسلام و السلطة ستواجه حكم قاس حال رفضت خطتنا للسلام

بيت لحم/PNN/ قال المبعوث الامريكي للشرق الاوسط غيسون غرينبلات ان المستوطنات الاسرائيلية ليست عقبة امام عملية السلام التي تنوي الادارة الامريكية طرحها من خلال ما يعرف بصفقة العصر مشيرا الى ان السلطة الفلسطينية ستواجه عقوبات قاسية اذا رفضت هذه الصفقة.

وجاءت تصريحات غرينبلات بعد وصوله بشكل غير متوقع الى قاعة مجلس الامن الدولي التي كان يتم فيها مناقشة الوضع الفلسطيني فيما يتعلق بغزة والاستيطان بالضفة حيث وجه اعضاء من مجلس الامن انتقادات لاذعة لاسرائيل وهو الامر الذي رفضه المبعوث الامريكي.

وانتقد المبعوث الأمريكي قرار المجلس بإدانة المستوطنات ، قائلاً إنه كان “هوسًا”مضيفا إن تركيز المجلس على قضية التسوية بهذا الشكل كان “مهزلة” لأنه كان ياخذ ويتبنى مجرد زاوية واحدة من الصراع ، مضيفًا أن المستوطنات لم تكن عقبة أمام خطة السلام.

وأضاف غرينبلات أنه بدلاً من إدانة إسرائيل ، يجب إصدار إدانة ضد المنظمات الفلسطينية التي وصفها بالإرهابية في غزة وهي حماس والجهاد الإسلامي لإطلاقها الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية. وقال : “إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط”.

ودعا غرينبلات أعضاء الأمم المتحدة إلى دعم الخطة الأمريكية المقبلة والمشاركة في الجهود الرامية إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإنهائه.

وجاء انتقاد غرينبلات بعد أن قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن المستوطنات هي العقبة الرئيسية أمام حل النزاع ورفض خطة ترامب للسلام ، التي قال إنها قدمت “شروطًا للاستسلام”.

على صعيد اخر نقلت وسائل اعلامية اسرائيلية تصريحات نسبتها الى غرينبلات جاء فيها ان السلطة الفلسطينية ستتعرض لحكم تاريخي قاس اذا رفضت صفقة القرن.

Print Friendly, PDF & Email