“ايراسموس بلس” جعل من فاطمة قصة نجاح يصفق لها الجميع

غزة/PNN- برنامج “إيراسموس بلس”هو أحد البرامج الرئيسية للاتحاد الاوروبي في مجالات التعليم والشباب والتدريب والرياضة، فالاتحاد الأوروبي يؤمن أن هذا البرنامج يساهم في تقوية الروابط الأوروبية -الفلسطينية في مجال التعليم والتبادل الأكاديمي.

يقوم البرنامج على تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي وتعزيز علاقات المؤسسات المحلية والأوروبية وفتح فرص التبادل بين الطلاب والموظفين.

فاطمة لولو هي طالبة من الجامعه الإسلامية انتقلت إلى جامعة جلاسكو في اسكتلندا في المملكة المتحدة ضمن برنامج ايراسموس بلس. تروي لنا فاطمة تجربتها والإنجازات التي استطاعت تحقيقها والخبرات الجديدة التي اكتسبتها ضمن هذا البرنامج.

1. فاطمة لولو هي طالبة في الأدب الإنجليزي في الجامعة الاسلامية وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة وأحد المستفيدات من برنامج “ايراسموس بلس” وعلى الرغم من التحديات الكثيرة للحصول على التأشيرة والسفر خارج غزة، تمكنت فاطمة من النجاح والوصول إلى جامعة غلاسكو في اسكتلندا في المملكة المتحدة.

تقول فاطمة ” شعرت أن هذا البرنامج قد استوفى رغبتي القوية في تعلم المزيد والتأقلم في المجتمع والمساهمة مثل أي شخص آخر في تطوير اللغة الإنجليزية في مجتمعي، وبعد التقدم بطلب للبرنامج، كنت أكثر من سعيدة عندما تلقيت رسالة قبولي كوني أحد المرشحين لتمثيل الجامعة الإسلامية”.

2. وتضيف فاطمة “كم هو رائع أن تكون جزءاً من هذا البرنامج وتحصل على هذه الفرصة، أنهيت دارستي وأنا بعمر ال 20 عام وأنا انتظر بفارغ الصبر لدراسة فصل جديد في الماجستير، علمتني هذه التجربة أن أتقبل الاَخرين وأتعلم منهم وأتواصل مع مختلف الجنسيات وأننا جميعا إينما كنا بشر متساويين في الحقوق والواجبات”.

3. “طورت مهاراتي في جامعة غلاسكو ودرست مواد باللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية والبحوث والأدب المقارن وغيرها، حتى أنني اقوم الاَن بتدريس الطلاب في غزة اللغة الانجليزية، لقد تلقيت الدعم الكافي سواء من أهلي أو من الجامعة الإسلامية أو من جامعة غلاسكو الذين لم يتوانوا للحظة في تقديم الدعم اللازم.

من المعروف أن المجتمع لا يقبل فكرة دراسة الفتاه في الخارج لكن الاَن هم فخورين بي عندما أصبحت قصة نجاح وقدمت إسمي في أفضل الجامعات، وأنا على قناعه أن المجتمع قد يرفض بالبداية لكنه يصفق لنا في النهاية”.

4. “تمكنت من تحقيق نتائج مذهلة في مجموعة واسعة من المجالات وإن أكثر اللحظات التي لا تنسى في هذه التجربة كانت عندما أتيحت لي الفرصة للتحدث أمام عدد من الشعب الأسكتلندي وممثلة البرلمان الأسكتلندي “ساندرا وايت” في حديث ترحيبي عقدته جامعة غلاسكو. أعربت “وايت” عن سعادتها لدعوتنا وأبدت إعجابها بطلاقتي في اللغة الإنجليزية، لقد كانت من أكثر الأيام المذهلة في حياتي”.

5. لقد قمت ببناء علاقات صداقة قوية ودهشت من الناس المبتهجين والمفيدين والذين يتمتعون بصفات مميزة في جامعة غلاسكو. أنا اشجع الطلاب على التقديم لبرنامج “ايراسموس” وأنصحهم أن ينخرطوا بالمجتمعات الأخرى ويتحدوا كل الصعوبات ويمثلوا اسم بلدهم في الخارج.

Print Friendly, PDF & Email