أخبار عاجلة

“حضوري” تستضيف البروفيسور هيثم أبو الرب في محاضرة بعنوان ” النموذج المستقبلي لشبكات الطاقة الذكية”

الخليل/PNN – استضافت جامعة فلسطين التقنية خضوري العالم الفلسطيني البروفيسور هيثم أبو الرب المتخصص في مجال الطاقة النظيفة، والذي يعمل رئيس قسم الهندسة الكهربائية في جامعة تكساس ايه أند ام ومدير مركز الشبكات الذكية في قطر، في محاضرة بعنوان ” النموذج المستقبلي لشبكات الطاقة الذكية، بحضور رئيس الجامعة أ.د. نور الدين أبو الرب، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والمهتمين والمختصين في مجال الطاقة.

وفي هذا السياق أكد أ. د. نور أبو الرب على أهمية التواصل مع المؤسسات البحثية والجامعات العلمية المميزة، والاستفادة من الباحثين الفلسطينيين، مبيناً أن جامعة تكساس ايه أند أم قامت باستضافت الباحث المحاضر في خضوري د. سامر السعدي ومنحه فرص لعمل أبحاث مشتركة في مراكزها، لتطوير أبحاثه، وبحث إمكانيات التعاون المستقبلي بين الجامعتين، داعياً إلى زيادة وتيرة هذه النشاطات، واستضافت العقول الفلسطينية المغتربة، لعرض تجاربها وخبراتها على كادر الجامعة وطلبتها، للاستفادة منها.

بدورها بينت عميد البحث العلمي د. رنا سمارة أن التعاون بين الجامعتين بدأ مع نهاية عام 2018، في اطار تعاون بين أكاديمين في كلية الهندسة في مجالات الطاقة المتجددة والكهرباء والنانو تكنولوجي، الأمر الذي نتج عنه تنظيم هذه المحاضرة، مشيرةً أنه سيتم العمل على توسيع أفق التعاون لتشمل مجالات الزراعة وعلم الحاسوب والعلوم التطبيقية والهندسة بجميع فروعها.

وأوضحت د. سمارة أن التعاون سيشمل تقديم مشاريع مشتركة والمشاركة في ورشات عمل ومؤتمرات، واستضافت الطلبة والباحثين من خضوري في الجامعة الأمريكية ومراكزها، وعقد مدارس شتوية وصيفية لهم في خضوري.

فيما شكر منسق الفعالية م. سامر السعدي البروفيسور الضيف على إتاحة هذه الفرصة أمام كادر الجامعة للاستفادة من خبراته العملية في مجال الطاقة والهندسة الكهربائية، مقدماً تعريفاً بأهم الإنجازات العلمية والخبرة العملية لللبروفيسور أبو الرب، واهتماماته البحثية المتمثلة في العديد من المؤلفات العلمية والأوراق البحثية المحكمة.

من جهته شكر أ. د. هيثم أبو الرب الجامعة على هذه الاستضافة، معرباً عن فخره واعتزازه بتواجده في ضيافة جامعة عريقة ومهمة، مشيراً إلى قدرة الشعب الفلسطيني بعزيمته وإرادته على التغلب على التحديات والمعيقات كافة، وتحقيق إنجازات علمية مهمة، وأكد أ. د. هيثم أبو الرب على استعداده لتقديم المساعدة ووضع خبراته امام طاقم الجماعة لتحقيق الفائدة المرجوة للطرفين.

وتمحورت المجاضرة حول الاتجاهات الحديثة في الشبكات الذكية المكونات الرئيسية للشبكات الذكية وامكانيات تطبيقها في الواقع، والخطوات المعمول بها للوصول إلى الشبكات الذكية عالمياً وإقليمياً، بالإضافة إلى إمكانية البحث العلمي والتحديات التي تواجه الوصول للهدف المنشود

وفي ختام الزيارة تم تكريم البروفيسور الضيف من قبل النائب الاكاديمي د. سائد ملاك لاضافته النوعية التي قدمها في محاضرته بعنوان” النموذج المستقبلي”.

Print Friendly, PDF & Email