أخبار عاجلة

نتنياهو: مفاوضات الائتلاف عالقة بسبب مطالب الاحزاب المستحيلة

القدس/PNN – قال بن يامين نتنياهو مساء اليوم الاربعاء ان مفاوضات الائتلاف عالقة بسبب مطالب الاحزاب المستحيلة.

وقالت وسائل اعلام عبرية نقلا عن نتنياهو القول ان مفاوضات الائتلاف عالقة ولا يوجد تقدم في كثير من القضايا التي هي محل نزاع، رؤساء الأحزاب يطلبون مطالب مستحيلة، طلب أحد الاحزاب الحصول على 4 مناصب وزارية ومطالب في الميزانية لا نحتملها.

وكان قد استجاب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، بعد ظهر يوم الإثنين الماضي، لطلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بمنحة مدة إضافية لمواصلة مفاوضات تشكيل الحكومة، وقرر تمديد الفترة لأسبوعين.

والتقى الاثنان في مقر إقامة الرئيس وفي نهاية الاجتماع، وقع ريفلين على وثيقة التمديد التي كتب فيها لنتنياهو: “بعد أن أظهرت لي الحاجة إلى تمديد الفترة لاستكمال عملية تشكيل الحكومة، وبناء على طلبك، وبموجب المادة 8 من قانون “أساس الحكومة”، أقوم بتمديد الفترة الممنوحة لك من أجل إنجاز مهمة تشكيل الحكومة في غضون 14 يوما”.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن نتنياهو لم يتمكن من التوصل لاتفاق مع الأحزاب لتشكيل حكومته قبل انتهاء المهلة الممنوحة له والتي ستنتهي غدا الثلاثاء، وعليه طلب تمديد إضافي بـ14 يوما.

وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 14 أيار/مايو، مدة 28 يوما الممنوحة لنتنياهو لتشكيل الحكومة، وخلال هذه الفترة، كانت العديد من الأعياد اليهودية إلى جانب العدوان العسكري على غزة الذي أستمر ليومين، وهي الأسباب التي دفعت نتنياهو للتوجه إلى ريفلين بطلب منحه فترة إضافية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”.

ويعتبر الحصول على 14 يوما إضافية أمرا إجرائيا، ما يعني أن على نتنياهو أن ينتهي من مفاوضات الائتلاف حتى 28 أيار/ مايو الجاري. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر بالليكود قولها: “في السنوات الأخيرة، لم يوقع أي أحد على اتفاقات ائتلافية في الفترة الأولى”.

 

Print Friendly, PDF & Email