غنيم يشارك في فعاليات مؤتمر اليونيسكو الدولي للمياه

باريس/PNN- شارك رئيس سلطة المياه مازن غنيم، في فعاليات مؤتمر اليونيسكو الدولي للمياه، والذي عقد في مقر اليونسكو في العاصمة باريس، بحضور دولي رفيع المستوى.

وقد حضر غنيم مراسم افتتاح المؤتمر الذي حمل عنوان “العلوم للسلام”، وتحدث خلال الجلسة التي عُقدت بعنوان “الأمن المائي للجميع: دبلوماسية العلوم من أجل التنمية المستدامة للموارد المائية المشتركة في المنطقة العربية والدول المجاورة”، حول الوضع المائي في فلسطين مظهراً كافة التحديات في ظل سيطرة الاحتلال الاسرائيلي على كافة المصادر المائية الفلسطينية، واستمرار اسرائيل في استخدام المياه لتحقيق اهداف سياسية من خلال سيطرتها على ما يزيد عن 85% من مصادر المياه لتنفيذ مخططات التوسع الاستيطاني.

كما اشار غنيم خلال مداخلته الى توجه الحكومة الفلسطينية وسلطة المياه إلى الاستثمار في العلاقات الدولية والإقليمية من خلال انضمام فلسطين إلى المنظمات الفاعلة في القانون والتعاون الدولي. كما أكد على أهمية تطوير العلوم ورفع القدرات للدول العربية، وخصوصا في ظل الظروف الراهنة والوضع الجيوسياسي في المنطقة.

كذلك أكد رئيس سلطة الميا على جملة من القضايا التي يجب ان تحرص الدول المشاركة كافة على الالتزام بها والعمل وفق اسس واحة تتمثل بـتحقيق مبدأ العدالة والوصول الى المياه كحق ومتطلب انساني ايضا، واشراك كافة الأطراف وبناء منظومة عمل مترابطة في التنمية المستدامة بالمياه، والطاقة، والتغير المناخي، الى جانب تشكيل لجنة خبراء دوليين لوضع حلول فيما يتعلق بالمنطقة العربية.

وتطرق المؤتمر في أعماله الى الحديث عن شبكة خبراء المياه وتحديد اهدافها التي تمثلت في توظيف الاهتمام العالمي لقضايا المياه الملحة وعلى راسها تحقيق اهداف التنمية المستدامة، والأمن الغذائي، والترابط بين المياه والطاقة، وادراج قضية المياه تحت الاحتلال ضمن هذه المواضيع في البرامج والمنتديات والمؤتمرات، واقتراح حلول فاعلة لإحداث التغير في الوضع القائم والناجم عن الاحتلال.

كما تضمنت الأهداف، العمل على ايجاد الآليات الكفيلة لتفعيل القوانين الدولية الانسانية في حصول الشعوب العربية تحت الاحتلال على حقها العادل في المياه بموجب قرارات الأمم المتحدة وقوانين حقوق الانسان والقانون الدولي، بالإضافة الى بحث آليات الحشد والتأييد والتضامن الفاعل لمنظمات حقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الانسان.

Print Friendly, PDF & Email