أخبار عاجلة

في إطار فعاليات النكبة 71 :انطلاق فعاليات مسابقات العودة الثقافية الرمضانية في مؤسسة إبداع بمخيم الدهيشة

بيت لحم/PNN/  حسن عبد الجواد انطلقت في قاعة مؤسسة إبداع، فعاليات أمسيات مسابقة العودة الثقافية الرمضانية السنوية، بمشاركة 8 مخيمات فلسطينية في الضفة الغربية، و تنظمها مؤسسة إبداع للسنة التاسعة على التوالي، بمشاركة دائرة الفن والثقافة في المجلس العام للسلم المجتمعي في مخيم الدهيشة، وذلك في إطار فعاليات الذكرى 71 للنكبة.
وحضر حفل انطلاق المسابقات التي تستمر عشرة أيام ، و جرت بين فريق مخيم بيت جبرين” العزة”، وفريق مخيم الفوار، وأدارها الأستاذ محمد عدوي، الوزير السابق عيسى قراقع، ومحمد طه ابو عليا رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الدهيشة، و حشد من ممثلي القوى والمؤسسات وأبناء وفعاليات المخيم والمحافظة، وعائلات الشهيدين اشرف نعالوة من ضاحية شويكة، وجايل العرجا من بيت جالا، والأسيرين ناصر ومحمود أبو سرور من مخيم عايدة.

وقبل بدء المسابقة، كرمت مؤسسة إبداع، اسر وأقارب الشهيدين نعالوه والعرجا، والأسيرين أبو سرور. ورحب عريف الحفل الناشط المحامي فريد الأطرش بالحضور.

و أكد رئيس مجلس ادارة مؤسسة إبداع صالح أبو لبن على أهمية هذه المسابقة الثقافية التي تنظمها المؤسسة سنويا، في إطار فعاليات النكبة، كونها تعزز لدى الأجيال الفلسطينية التمسك بثقافة الحقوق الوطنية الفلسطينية، وفي مقدمتها حق العودة المقدس، لافتا إلى أن المشاركة في المسابقات في هذا العام، اتسعت لتمتد إلى ثمان مخيمات فلسطينية تمثل مخيمات اللجوء الفلسطينية، في الضفة الغربية وهي: مخيمات”الدهيشة، الجلزون، عايدة، بيت جبرين، قلنديا، الامعري، العروب، والفوار”، ويأتي تنظيمها على شرف شهداء فلسطين وأسرى شعبنا في سجون الاحتلال.

وشكرت عائلات نعالوة والعرجا وأبو سرور مؤسسة إبداع وقوى وفعاليات مخيم الدهيشة على تكريم شهدائها وأسراها في إطار فعاليات النكبة السنوية، وتنظيم هذه المسابقات الثقافية الهادفة إلى تنشيط الوعي و الذاكرة الفلسطينية.

وقال خالد الصيفي المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، أن المسابقات تأتي في إطار فعاليات الذكرى 71 لنكبة فلسطين، و تهدف إلي توعية الأجيال الجديدة بنضالات وتضحيات وحقوق الشعب الفلسطيني، والتأكيد للعالم بان الذاكرة الفلسطينية حية، وان الشعب الفلسطيني لن ينسى الظلم التاريخي الذي وقع عليه جراء الأطماع الصهيونية في فلسطين، لافتا إلى أن مسابقات هذا العام تنظم للسنة التاسعة على التوالي، وعلى شرف حضور أهالي شهداء وأسرى الشعب الفلسطيني الذين شكلت نضالاتهم وتضحياتهم علامات فارقة في مسيرة الشعب الفلسطيني، حيث يتم استضافتهم في افطارات رمضانية في بيوت شهداء وأسرى المخيم، وتكريمهم في بداية كل مسابقة.

وتضمنت المسابقة التي فاز فيها فريق مخيم بيت جبرين أسئلة تتعلق بالنكبة واللجوء، وأخرى سياسية وأدبية وتاريخية ونضالات شهداء وأسرى فلسطين.

هذا وستوزع جوائز في نهاية المسابقات على الفرق الفائزة، وهدايا وجوائز على المشاركين من جمهور المسابقات، وذلك خلال حفل فني موسيقي ستنظمه مؤسسة إبداع بمشاركة اوركسترا اللاجئين التابعة لمؤسسة إبداع.

Print Friendly, PDF & Email