الشريط الاخباري

الأتيرة: فلسطين البيت الآمن لطائر السمامة والطيور المهاجرة لها

نشر بتاريخ: 19-05-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

رام الله/PNN- أطلعت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، على مشروع حماية طائر السمامة في بيت لحم، وذلك خلال زيارتها لمدرسة تراسنطا التي احتضنت المشروع بهدف حمايته وتوفير ملاذ له في المدرسة بعد ان كان في كنيسة المهد.

وأشارت الاتيرة خلال مناقشتها للمشروع في ورشة عمل لمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة في مدرسة تراسنطا في بيت لحم، مع المدير الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل جوليا اوبرماير، وموقع محميات فلسطين، ومؤسسة هانس زايدل الألمانية، اليوم الاحد، الى ان هذا المشروع يعد من أكبر المشاريع في العالم لحماية الطائر عن طريق الاعشاش.

وأضافت: ان حماية طائر السمامة "سمامة بيت لحم" يعمل على خلق مقصد سياحي بيئي يجذب السياحة الداخلية الوافدة وللسياحة الخارجية، بالإضافة الى عملنا على تعزيز الوعي البيئي في المجتمع المحلي بأهمية حماية الطيور التي تأتي ضيفا على فلسطين.

من جهتها اشارت منسقة المشاريع في مؤسسة هانس زايدل الألمانية اكرام قطينة، الى ان المشروع ضمن استراتيجية المؤسسة في دعمها لحماية الطبيعة وتنمية السياحة البيئية في المناطق، وانبثقت فكرته بعد ملاحظات بالعين المجردة من قبل خبير الطيور سائد الشوملي حول طائر السمامة الذي واجه اغلاقا للحفر في جدران كنيسة المهد الخارجية بعد ترميمها والتي كانت مستخدمة من قبل الطائر كمواقع تعشيش قبل اغلاقها.

ويعد مشروع حماية طائر السمامة "سمامة بيت لحم" من أوائل المشاريع المحلية التي تعمل عليها سلطة جودة البيئة ومؤسسة هانس زايدل وموقع محميات فلسطين، وهي من المشاريع التي تحمي الطيور المهاجرة في فلسطين وتعمل على تعزيز الوعي المحلي بأهمية الطيور المهاجرة خاصة طائر السمامة الذي يزور فلسطين صيفا ويعد ظهوره مؤشرا على بدأ الهجرة الربيعية للطيور فيها.

شارك هذا الخبر!