تمهيدًا لـ”صفقة القرن”: ورشة اقتصادية في المنامة بمشاركة إسرائيلية

واشنطن/PNN – ذكرت شبكة (سي إن إن) الأميركية، نقلا عن مصدر مطلع في البيت الأبيض، أن الإدارة الأميرية ستعلن في وقت لاحق اليوم، الأحد، عن التفاصيل الأولى التي تتعلق بالخطة الأميركية لتسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ”صفقة القرن”.

وأشار تقرير “سي إن إن” إلى أن المسؤولين في البيت الأبيض سيعلنون عن الجزء الأول الذي يعني بالشق الاقتصادي من الخطة التي عمل على صياغتها صهر الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر.

ويتضمن المحور الأول تنظيم مؤتمر في 25 و26 حزيران/ يونيو المقبل في المنامة، في العاصمة البحرينية المنامة، لبحث ضح استثمارات اقتصادية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر في سياق “صفقة القرن”.

وذكر المراسل السياسي للقناة 13، باراك رافيد، أن الخطة تنص على أن يتم دعوة إسرائيل إلى “الروشة الاقتصادية التمهيدية” لـ”صفقة القرن”، على أن ييحضرها وزير المالية الإسرائيلية، موشيه كاحلون.

وسيشارك في المؤتمر الذي سيقام على هيئة “ورشات عمل”، بمشاركة وزراء الاقتصاد دول المنطقة الحليفة للولايات المتحدة، والتي ستأخذ دورًا في محاولة تمرير “صفقة القرن”.

وسيمثل الوفد الأميركي وزير الخزانة ستيفن منوشين، بالإضافة إلى كوشنر، الذي يقود “الجهود التنظيمية” للمؤتمر الاقتصادي، ومبعوث البيت الأبيض في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اللذين أمضيا سنوات في صياغة الاقتراح الأميركي، الذي يحوي شقًا سياسيًا تتجنب الإدارة الأميركي الإفصاح عنه.

وكالات

Print Friendly, PDF & Email