وزارة السياحة المصرية تفاوض 6 فنادق لإستخدام الطاقة الشمسية

القاهرة/PNN- تعمل وزارة السياحة على التفاوض مع 6 فنادق في عدة مقاصد سياحية مختلفة للتحول لإستخدام الطاقة الشمسية، وتدشين محطات طاقة شمسية خاصة بهم لتوليد الكهرباء، وتلك الفنادق الست متواجدة في أكثر من مدينة سياحية موزعة بين شرم الشيخ والغردقة وأسوان.

يأتي هذا في إطار تشجيع وزارة السياحة لمنظومة الفنادق المصرية لاستخدام الطاقة النظيفة، حيث أوضح المهندس عماد حسن مستشار وزيرة السياحة للطاقة والتنمية المستدامة، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتعزيز انتشار استخدام الطاقة الشمسية في القطاع، وذلك لتحقيق أكثر من هدف أولها الحفاظ على البيئة وتوفير نفقات تشغيل الفنادق، وتحقيق تنمية مستدامة في المناطق السياحية، والتسويق لمصر كمقصد سياحي يحمي البيئة.

ولفت حسن أن هناك فندق في القاهرة انتهى بالفعل من تدشين محطته الشمسية وبدأت مرحلة العمل، وفندق آخر فى الغردقة أنهى تعاقداته وفي مراحل التنفيذ، حيث تستهدف هذه المرحلة 8 فنادق للتحول إلى الطاقة الشمسية.

وتقدم الوزارة منحة للفنادق للمساهمة في تكلفة المحطات الشمسية ولتشجيع الفنادق على اتخاذ تلك الخطوة، حيث أشار حسن إلى أن الوزارة عملت بالشراكة مع مشروع نظم الخلايا الضوئية المتصلة بالشبكة Egypt PV التابع لمركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتقديم دعم فني للفنادق الراغبة في التحول إلى الطاقة الشمسية.

كذلك يقدم البرنامج للفنادق مساهمة في تكلفة المشروع وتنفيذ محطات الطاقة الشمسية، وتبلغ نسبة المساهمة من 25 إلى 30 في المئة على أول 150 كيلوواط بتمويل من مرفق البيئة العالمي، حيث تعمل الوزارة على توفيق احتياجات الفنادق مع هذه المنحة.

المصدر: مجلة البيئة والتنمية العربية.

Print Friendly, PDF & Email