الشريط الاخباري

إطلاق التقرير الثالث للوضع المائي في المنطقة العربية

نشر بتاريخ: 27-05-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

القاهرة/PNN- أطلق المجلس العربي للمياه بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا «سيداري» والشراكة المائية المصرية، يوم السبت «التقرير الثالث من سلسلة تقارير الوضع المائي في المنطقة العربية»، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمياه 2019، وذلك بعد إقراره في الجمعية العمومية للمجلس العربي للمياه.

ويتضمن التقرير تقييم الوضع المائي في البلدان العربية من خلال عدة مؤشرات «أكثر من 15 مجموعة من المؤشرات منها الاحتياجات المائية، الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، مؤشرات متابعة الإنجاز في أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030، بالأخص الهدف السادس، ومنها خدمات المياه والصرف الصحي المناسب للجميع» مما يساهم في وضع السياسات وصناعة القرار وفي إعداد المشروعات الاستثمارية الهامة والسياسات الجديدة اللازمة لتطوير قطاع المياه.

ويتناول التقرير تقييم الوضع المائي على مستوى 22 دولة عربية، حيث يلقي الضوء على احتياجاتهم واستخداماتهم المائية حيث تم تغطية مجموعة من مؤشرات المعرفة جيداً والتي أخذت في الاعتبار مواضيع مثل المياه المتاحة، واستخدامات المياه، وتغير استخدامات الأراضي، والسكان والطاقة، والصحة، والمناخ، والاقتصاد، والسياسة الخارجية.

ويوضح التقرير ارتباط المياه بالشؤون السياسية والخارجية من خلال الموارد المائية المشتركة، حيث يوجد 12 دولة عربية تعتمد على الموارد المائية الخارجية مما يتطلب ضرورة بناء علاقات سياسية بين تلك الدول والدول الأخرى المتشاطئة في أحواضها.

يُشار إلى أن التقرير الثاني للوضع المائي في المنطقة العربية الذي أعده المجلس العربي للمياه بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية «سيدارى» أوضح أن انفصال السودان إلى دولتين في 2010 كان من أكثر التطورات السياسية الهامة التي أثّرت بشكل مباشر على الموارد المائية الكلية في المنطقة العربية حيث فقدت المنطقة حوالي 732 بليون متر مكعب من المياه، وأن إجمالي متوسط حجم المطر السنوي وهي موحدة كان 1.092 بليون متر مكعب وأن متوسط عمق المطر السنوي في المنطقة العربية يبلغ 229 ملليمتراً، بينما إجمالي حجم المطر 1.384 بليون متر مكعب.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة العربية قامت في عام 2012 بإستيراد 274 بليون متر مكعب من المياه الإفتراضية، في صورة 87 مليون طن من الطعام، في حين قامت بتصدير 55 بليون متر مكعب فقط، أي بما يمثّل 19 مليون طن من الطعام، وفي نفس العام تم إنتاج «طعام» استخدم حوالي 282 بليون متر مكعب.

الجدير بالذكر أن المجلس العربي للمياه يقوم بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا «سيداري» بإعداد سلسلة من التقارير عن الوضع المائي العربي تهدف لتوفير قاعدة للنهوض بتنمية وتقييم الموارد المائية على مستوى المنطقة العربية.

المصدر: اليوم السابع.

شارك هذا الخبر!