التلفاز الذكي.. ميزات لا تخلو من المخاطر

يشهد التلفاز الذكي رواجا كبيرا في الوقت الحالي، حيث إنه يوفر للمستخدم العديد من وسائل الراحة مثل إمكانية مشاهدة الأفلام والبرامج من مكتبات الميديا في أي وقت، ومشاهدة الصور من الهاتف الذكي على شاشة التلفاز الكبيرة، ومع ذلك ينطوي التلفاز الذكي على مخاطر تتعلق بالخصوصية وحماية البيانات.

ويرى رئيس معهد تكنولوجيا البث (IRT) كلاوس ميركل، أن الميزة الرئيسة لأجهزة التلفاز الذكية تتمثل في إمكانية مشاهدة مقاطع الفيديو من الإنترنت على شاشة كبيرة بدقة وضوح فائقة، مشيرا إلى أن أجهزة التلفاز الذكية توفر راحة أكبر مقارنة بالحواسيب التقليدية والحواسيب المحمولة حيث يمكن التحكم في جميع الوظائف بسهولة عن طريق جهاز التحكم عن بُعد.

تطبيقات وخدمات
وأضاف ميركل أن هناك نموا كبيرا في عروض التطبيقات الخاصة بأجهزة التلفاز الذكية، بالإضافة إلى زيادة خدمات الفيديو المجانية أو الخدمات المدفوعة مثل الفيديو حسب الطلب Video on Demand.

ومن ضمن الخدمات المناسبة الأخرى بوابات الأخبار وأدلة البرامج وتطبيقات الألعاب، بالإضافة إلى المعلومات المصاحبة للبرامج، مثل الترجمة إلى لغة الإشارة، التي لا تزال قليلة الاستخدام.

ويرى ميركل أن تطبيقات الاتصالات على أجهزة التلفاز الذكية غير مناسبة، نظرا لأن هذه النوعية من الأجهزة تفتقر إلى الكاميرا لإجراء مكالمات الفيديو أو إمكانية إدخال النصوص بسهولة، على الرغم من وجود بعض أجهزة الريموت كنترول المزودة بلوحات مفاتيح موسعة، غير أنها تكون معقدة للغاية.

ومن جانبه، أضاف المحرر بمجلة “فيديو”رولاند زايبت، أن عروض الأفلام والفيديو هي التي تجعل أجهزة التلفاز الذكية جذابة في المقام الأول.

وبفضل خدمة الفيديو حسب الطلب أو منفذ توصيل القرص الصلب يمكن لأجهزة التلفاز الحالية أن تحل محل مسجل الفيديو، علاوة على أن أجهزة التلفاز الذكية توفر أكثر من ذلك، حيث إنها تعتبر شريكا في إنترنت الأشياء، وعندئذ يصبح التلفاز بمثابة مركز التحكم.

وإلى جانب عرض محتويات شاشة الهاتف الذكي على أجهزة التلفاز الذكية، يرى زايبت أنه يمكن توصيل كاميرا الأمان الخاصة بباب المنزل بجهاز التلفاز، وبفضل تطبيقات المساعد الصوتي، فإنه يمكن استخدام التلفاز الذكي بصفته جهاز تحكم في تجهيزات المنزل الذكي، فمثلا يمكن للمستخدم توجيه الستائر وضبطها بواسطة الأوامر الصوتية عن طريق التلفاز.

Print Friendly, PDF & Email