الشريط الاخباري

تنزانيا احدث دولة افريقية تحظر الاكياس البلاستيكية

نشر بتاريخ: 03-06-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

دودوما/PNN- في محاولة لمواجهة التلوث البلاستيكي الذي يضر بالحياة البحرية بشكل خاص وبالبيئة بشكل عام، أخذت تنزانيا خطوة مهمة من خلال تنفيذ حظر الأكياس البلاستيكية، حيث تقود إفريقيا جهوداً لوقف تدفق البلاستيك بشكل ضار إلى أعماق المحيط.

ووفقاً لما ذكره موقع "phys.org" العلمd، تحظر تنزانيا استيراد وإنتاج وبيع واستخدام الأكياس البلاستيكية، لتصبح الدولة الإفريقية الرابعة والثلاثين التي تنفذ مثل هذه القيود، وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

ونص القرار على أنه بمجرد أن تصل البلاد ليوم 1 حزيران (يونيو)، فإن الحكومة لن تتسامح مع أي شخص سيتم القبض عليه مستخدماً أكياس البلاستيك.

وأصدرت تنزانيا، التي تعتبر الحياة البرية فيها مكاناً سياحياً شهيراً، إخطاراً للمسافرين بأنه سيتعين عليهم تسليم الأكياس البلاستيكية التي بحوزتهم قبل دخول البلاد.

وقال البيان "تتوقع الحكومة أنه تقديراً لضرورة حماية البيئة والحفاظ على نظافة بلادنا وجمالها، سيتقبل زوارنا إزعاجات بسيطة ناتجة عن حظر الأكياس البلاستيكية".

وفي حالة ضبط أي شخص يصنع أو يستورد الأكياس البلاستيكية والأغلفة البلاستيكية أن يحصل على غرامة قدرها بليون شلن تنزاني (430 ألف دولار) أو يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين. كما قد تؤدي الحيازة والاستخدام إلى دفع غرامة قدرها 87 دولاراً أو السجن لمدة سبعة أيام، أو كلاهما.

جدير بالذكر أنه على الصعيد العالمي، هناك 127 دولة لديها نوع من التشريعات الخاصة بالأكياس البلاستيكية، منها 91 تشمل فرض حظر أو قيود على التصنيع والاستيراد وتوزيع البيع بالتجزئة، وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وتضم إفريقيا 34 دولة، تليها أوروبا بـ 29 دولة.

المصدر: اليوم السابع.

شارك هذا الخبر!