الآن استمتع بأناقتك.. أفضل علاج لتساقط الشعر

يعاني الكثير من الأشخاص من تساقط الشعر والذي بات مشكلة شائعة بين النساء والرجال على حد سواء نتيجة لأسباب عدة، كسوء التغذية، واستعمال مُستحضرات تجميل الشعر الرديئة الصنع، والتعامل مع الشعر بطريقة خاطئة، مما يجعلهم يبحثون عن طرق علاجها وإيجاد الحلول لها، فيلجؤون إلى استشارة الطبيب وأخذ الأدوية الملائمة، أو استعمال الخلطات الطبيعية الفعالة والمغذية للشعر.

ومن المعروف أن نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت، وقد تتراوح المدة اللازمة للنمو ما بين سنتين إلى ست سنوات أما نسبة الـ 10% المتبقية من الشعر، فتخلد في تلك الأثناء للراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

وعادة ما ينمو شعر جديد من جُرَيبات الشعر وذلك عندما  يتساقط الشعر، لتبدأ دورة نمو جديدة، من البداية وينمو شعر الرأس ما بين 10 إلى 15 مليمتراً في كل شهر. ومع ذلك، كلما تقدم الإنسان في السن، تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ وفي الغالب، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر.

أفضل دواء لعلاج تساقط الشعر

وعندما تبدأ بملاحظة فقدان عددٍ كبيرٍ من شعر رأسك أكثر مما اعتدت سواءً أثناء تمشيط شعرك أو أثناء النوم أو أي وقتٍ في اليوم إذاً فأنت تعاني من تساقط الشعر الذي سيبدأ بشكلٍ بسيطٍ وغير ملحوظ؛ لكنك إن لم تهتم به وتبدأ البحث عن طرق علاج تساقط الشعر بأسرع ما يمكن سيبدأ التساقط في الازدياد، وتصل لمرحلةٍ متقدمة.

وغالباً يتم تشخيص تساقط الشعر من قبل طبيب الأمراض الجلدية الذي يقوم بفحص المريض، ويشخـّص سبب المشكلة وعندها يعرف إن كانت هذه الظاهرة ستختفي من تلقاء نفسها أم أن هنالك حاجة لإعطاء المريض العلاج أدوية تحتوي على كمياتٍ كبيرة ومركزة من حاجة الشعر من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يعجز عن الحصول عليها من الجسد، مما يساعد الشعر على العلاج والشفاء واستعادة قوته وصحته.

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية

وعلى رغم أن بعض تلك الأدوية تساعد على علاج تساقط الشعر،  ولكن قد تكون هذه العلاجات باهظة الثمن وتحتوي على مواد كيميائية، وهناك علاجات طبيعية يمكن أن نطبقها من المنزل لعلاج تساقط الشعر،  منها الشاي الأخضر وصفار البيض وذلك لأنّ البيض يحتوي على البروتين الذي يُعزّز نمو الشعر، كما يحتوي على الفيتامينات الغنية التي تحسن الدورة الدموية وتُعزّز نموه، فيما يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تنشط نمو الشعر كذلك يعمل العسل على ترطيب الشعر، ويطهره، ويعالج تساقطه أيضاً يمنع البصل تلف الشعر، وتكسره في فروة الرأس.

كما يُعدّ صفار البيض والموز علاجاً فعّالاً لتساقط الشعر، كذلك يعد قناع الأفوكادو مهماً لعلاج تساقط الشعر، وهو يفيد الشعر الخشن، أيضاً تستخدم الزيوت الأساسية مع تدليك فروة الرأس؛ حيث يعزز التدليك الدورة الدموية الجيدة في فروة الرأس، ويزيد من تدفق الدم إلى البصيلات. أيضاً تعزز بذور الحلبة من قوة الشعر، وتزيد من لمعانه، كذلك يعمل الروزماري على تحفيز نمو الشعر، ويحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، لحمل المزيد من العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر، وتشجيع نمو الشعر أيضاً يساعد زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر، فهو يشتمل على الأحماض الدهنية، كذلك يمكن استخدام الليمون لمنع تساقط الشعر لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، وحمض الستريك مما يجعل منه مُرطباً ومُقوياً للشعر.

علاج تساقط الشعر بالأطعمة الصحية

هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد في منع تساقط الشعر أو المحافظة على صحته مثل تناول الأطعمة المفيدة والغنيّة بالفيتامينات وكذلك اتّباع نظام غذائي صحي يعتمد على الخضراوات والفواكه المغذية خاصة تلك الغنية بفيتامين سي، مثل (البرتقال والليمون والتوت) التي تحافظ كثيراً على صحة الشعر، كذلك يساعد تناول البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة على تحفيز نمو الشعر الجديد وإطالته  فضلاً عن  الحرص على  تناول المأكولات البحرية كل أسبوع  لغناها بالفيتامينات، كذلك الحرص على تناول صحن من السّلطة يوميّاً، فهي تمد الجسم بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن، كذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي في مكوناتها على (الزنك)، فهو من أكثر العناصر التي تُساهم في منع تساقط الشعر، ويمكنك الحصول على حبوب الزنك من الصيدليّة.

Print Friendly, PDF & Email