الشريط الاخباري

استطلاع: نتنياهو يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي يميني بدون ليبرمان

نشر بتاريخ: 08-06-2019 | قالت اسرائيل
News Main Image

القدس/PNN-كشف استطلاع للرأي العام، نشرته صحيفة (معاريف) الإسرائيلية، أنه لو أُجريت الانتخابات في إسرائيل، لتسنى تشكيل ائتلاف حكومي يميني برئاسة (الليكود)، حتى بدون حزب (إسرائيل بيتنا)، برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وهذه هي المرة الثانية على التوالي خلال أسبوع، يظهر فيها الاستطلاع أنه لو أجريت الانتخابات الآن، لتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة يمينية، حتى بدون حزب (إسرائيل بيتنا). ويُظهر الاستطلاع حصول (الليكود) على 37 مقعدًا برلمانياً، وحزب (كاحول لافان) على 33 مقعدًا، و(إسرائيل بيتنا) على سبعة مقاعد، (يهدوت هاتورا) ثمانية مقاعد، (شاس) سبعة مقاعد، و(اتحاد الأحزاب اليمين) ستة مقاعد، وحزب (اليمين الجديد) برئاسة بينت وشاكيد ستة مقاعد، (ميرتس) وحزب (العمل) أربعة مقاعد لكل منهما فيما ستحصل القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة على سبعة مقاعد، والحزب الوطني الديمقراطي لا يتجاوز نسبة الحسم، وذلك كما نقلت هيئة البث الإسرائيلية (مكان).
ووفقا لهذا الاستطلاع، فإن معسكر اليمين سيحصل على 71 مقعدًا بينما معسكر اليسار والأحزاب العربية على 49 مقعدًا وهذا يعني أنه حتى بدون ليبرمان، يمكن لنتنياهو أن يصل إلى تحالف يضم 64 عضوًا من أعضاء الكنيست.
من ناحية أخرى، التقى الليلة قبل الماضية نتنياهو رئيسي اتحاد أحزاب اليمين رافي بيرتس، وبتسالئيل سموتريتش.
ويطالب الاثنان نتنياهو تعيينَ سموتريتش في منصب وزير المواصلات والوزير المسؤول عن الشتات، تعويضاً على عدم إسناد حقيبة العدل إليه، ويطالب بيرتس بأن يتولى وزارة التربية والتعليم.
 

شارك هذا الخبر!