عميد البحث العلمي في جامعة فلسطين الأهلية يصدر كتاباً حول التعليم الإلكتروني

بيت لحم/PNN – صدر حديثا كتاب جديد باللغة العربية في مجال التعليم الإلكتروني تحت عنوان “الموارد التعليمية المفتوحة: الاستخدام والمشاركة والتبني”، للدكتور جميل إطميزي، عميد البحث العلمي في جامعة فلسطين الأهلية وبالتعاون مع الدكتور فتحي السالمي من جامعة القيروان بتونس. والكتاب يعتبر من إصدارات إدارة العلوم والبحث والعلوم التابعة للمنظّمة العربيّة للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

يضمّ الكتاب عشرة فصول ويقع في 224 صفحة، تناولت بالشرح الموارد التعليمية المفتوحة من وجهة نظر عملية وتقنية، وبسّطت مفاهيمها وألقت الضوء على رخصها ومجالات استخدامها من غير المتخصّصين. كما تطرّقت إلى عرض أبرز منصّات الموارد التعليمية المفتوحة العالمية والعربية، ونظم وأنواع التعليم الإلكتروني المستخدمة حديثا بالجامعات المتقدّمة وأوضحت طرق استحداث وخطوات بناء الموارد التعليمية المفتوحة، وكيفية تبني وخصخصة ونشر ومشاركة الموارد المتاحة منها بحسب الرخص التي جاءت بها، وتوضيح الإطار العملي لتبنيها على صعيد المؤسسات التعليمية والتدريبية العربية.

وذكر الدكتور جميل إطميزي ان الكتاب موجه لجميع المهتمين بالتعلم والتعليم الإلكتروني والمهتمين بالتعليم الرقمي والافتراضي والمفتوح، والمهتمين بالوسائل والموارد والمصادر التعليمية المفتوحة.

Print Friendly, PDF & Email