الشريط الاخباري

تطوير نظام يوفر 70% من مياه الوضوء في المساجد

نشر بتاريخ: 13-06-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

الرياض/PNN- طورت المهندسة ضحى البشر رئيسة لجنة الاختراع والابداع في جمعية الخالدية الشبابية في البحرين، نظاماً للاستفادة من المياه الرمادية في المساجد، يعمل على تدويرها لأغراض أخرى كالري وتصريف المراحيض.

وأكدت البشر أن النظام يوفر ما يقارب 70 في المئة من مياه الوضوء في المساجد، حيث يقوم بإعادة استخدام المياه الآتية من مياه وضوء حنفيات المساجد، "المياه الرمادية"، وفصلها عن مياه الصرف الصحي والمراحيض "المياه السوداء"، وذلك عبر معالجة المياه وإعادة تأهيلها بشكل ذكي يتماشى مع متطلبات وأهداف التنمية المستدامة، ويتلائم مع التحركات العالمية لمواجهة التحديات البيئية والمناخية.

ولفتت البشر إلى أنها قامت مع زميلتها شيخة التميمي بتصميم نموذج سابق لإعادة تدوير مياه المنازل، مخصصاً للتطبيق في الخطط الإسكانية الجديدة مستقبلاً.

وأضافت البشر أنها تواصل عملية تطوير كلا النموذجين وإدخال بعض الخصائص الجديدة عليهما. حيث أنها تعمل حالياً على تجربة وتطوير عدد من الفلاتر، وتحديداً فلتر بذور شجرة المورينغا التي تتميز بخاصية مميزة لتنقية المياه، والتي لوحظ استخدامها لتنقية مياه الشرب في بعض الدول النامية كالهند وتنزانيا، كما تم تقديم طلب الحصول على براءة اختراع للنظام الذكي لإعادة تدوير مياه الوضوء.

المصدر: أخبار الخليج.

شارك هذا الخبر!