الشريط الاخباري

المحافظ حميد يبحث سبل التعاون لدى زيارته لمعهد الأبحاث التطبيقية_القدس "أريج"

نشر بتاريخ: 26-06-2019 | محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN- اطلع المحافظ كامل حميد خلال اجتماعه بمدير عام أريج ورئيس مجلس الإدارة وعددا من الأعضاء على العديد المشاريع الأبحاث التي يعمل عليها المعهد في سياق تعزيز صمود المزارعين وحماية الأراضي الزراعية ورصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية.

ومن جانبه عبر المحافظ حميد عن فخره واعتزازه بعمل المؤسسة وانتشار أنشطتها للتنمية في الأراضي الفلسطينية.

وأوعز حميد بتشكيل لجنة متخصص برئاسة اريج لوضع الخطط المستندة على الأبحاث والدراسات في مجال الأراضي والمياه والأولويات التنموية في المحافظة.

وأكد المحافظ أيضا على ضرورة التعاون المشترك للنهوض بواقع المحافظة وحمايتها من الأطماع الإسرائيلية ومخططاتهم من خلال دور المعهد في تقديم الخطط ووضع البرامج المستندة على الحقائق والمعلومات البحثية.

وأشار د. إسحق مدير عام أريج إلى ضرورة العمل على تعزيز صمود المزارعين وتشجيعهم للبقاء في مجال الزراعة

وفي ذات السياق عرض إسحق بعض المشاريع التي تسعى أريج لتنفيذها دعما للإنتاج الزراعي وتطويره وحماية الأراضي وتشجيع المزارعين للاستغلال أراضيهم كي لا تفقد قيمتها الإنتاجية.

وعرج إسحق للأراضي الزراعية في منطقة وادي سعير وخطتهم لاستصلاحها رغم الصعوبات التي تواجههم من الأهالي وحاجة المؤسسة لدعم الجهات الحكومية لرعاية تفاهمات مع الأهالي لتنفيذ المشاريع الزراعية.

بالإضافة إلى خطط مشاريع ترميم آبار المياه وتكرير المياه العادمة بدلاً من استغلالها من قبل الجانب الإسرائيلي على نفقة الموازنة الفلسطينية وإعادة الحيوية للجبال الجرداء لتصبح مصدر رعوياً.

وقدمت هند خوري رئيس مجلس الإدارة عرضا عن عمل المؤسسة وتعاونها مع المؤسسات العربية والدولية لجلب المشاريع مما وسع مجال أنشطتها لتصبح من المؤسسات على المستوى الدولي رغم ضيق الحالة المادية.

الى جانب حاجة أريج إلى تعاون حكومي أكثر لإتاحة المجال لتنفيذ العديد من المشاريع وتذليل بعض الصعوبات التي تواجه المعهد.

واشادت خوري بزيارة المحافظ حميد التي تعبر عن اهتمامه وحرصه على دعم المؤسسات العاملة لخلق حالة من التكاملية بين القطاع العام والخاص.

شارك هذا الخبر!