الشريط الاخباري

«قمة العشرين»: تَوافق على تعزيز النموّ وخلاف حول المناخ

نشر بتاريخ: 01-07-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

باريس/PNN- كان اتفاق المناخ الموقع عام 2015 في باريس النقطة الشائكة في قمة مجموعة الدول العشرين التي اختتمت أعمالها يوم السبت في مدينة أوساكا اليابانية.

وأعلن الفرنسيون والألمان أن دول مجموعة العشرين توصلت إلى توافق بشأن المناخ باستثناء الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق عام 2017. وهكذا جدّدت 19 من دول مجموعة العشرين التزامها «التطبيق الكامل» للاتفاق. وقال الموقعون في البيان الختامي للقمة، إنهم متفقون على عدم التراجع عن هذا الاتفاق، مستخدمين لهجة تذكّر بالبيان الختامي لقمة مجموعة العشرين العام الماضي في الأرجنتين، وبالتالي صيغة لا تلزم الولايات المتحدة.

ومن أبرز ما ورد في البيان الختامي للقمة أن دول المجموعة «ستعمل معاً لتعزيز النمو الاقتصادي العالمي»، و«تأكيد الالتزامات المتصلة بأسعار الصرف التي أعلنها وزراء ماليتنا ومحافظو البنوك المركزية في آذار (مارس) 2018»، مع التشديد على أن «السياسة النقدية ستستمر في دعم النشاط الاقتصادي وضمان استقرار الأسعار بما يتماشى مع عمل البنوك المركزية».

وفيما أقر قادة الدول العشرين في البيان بأن «حدة التوترات التجارية والجيوسياسية تصاعدت»، تجاهل البيان التنديد بسياسة الحماية التجارية، ودعا بدلاً من ذلك إلى أن «نسعى جاهدين لتوفير مناخ تجاري واستثماري حر نزيه غير منحاز وشفاف ومستقر يمكن التكهن به في قطاعي الاستثمار والتجارة وإبقاء أسواقنا مفتوحة».

وأضاف البيان إن التجارة الدولية والاستثمار «محركان مهمان للنمو والإنتاجية والابتكار وخلق فرص العمل والتنمية». وكذلك أكد القادة دعمهم «للإصلاح الضروري في منظمة التجارة العالمية لتطوير مهماتها».

المصدر: الشرق الأوسط.

الصورة: القادة بعد مشاركتهم في لقاء حول دور المرأة في مكان العمل على هامش القمة في أوساكا (أ.ف.ب)

شارك هذا الخبر!