أخبار عاجلة

فلسطين الهوية والثقافة تحاكي العقول قبل القلوب في برلين

برلين /PNN- برلين على موعد مع أسبوع فلسطين الثقافي جذور وهوية الذي يجسد ملتقى للفن والأدب والتراث، ويعكس نمط فكري راقي ومتحضر لمخاطبة الشارع الالماني والعربي بلغة مشتركة تحاكي تفكيرهم وتستطيع الوصول لهم والتأثير فيهم.

فالفن والثقافة هي لغة الشعوب لغة يفهمها البشر على اختلاف منشأهم، فكيف ان كان هذ الفن والثقافة نابعة من أم الحضارات وأم البدايات والنهايات فلسطين كما قال شاعرنا درويش التي تعود جذورها لأعرق الحضارات على مر التاريخ. فهذا الإرث الإنساني العريق بكل ما انبثق عنه من فروع بكل المناحي قادر على ايصال صوتنا لكل العالم فيما لو استطعنا توظيفه بطريقة حرفية لإثبات روايتنا الفلسطينية.

نطمح في أسبوع فلسطيني الثقافي ببرلين جذور وهوية لرسم صورة أنيقة لفلسطين كما هي بالزبط لنجعل ابنائها والألمان يروها بعين مختلفة من خلال ريشة فنان أو ربما قصة روائي وأديب أو سرد شاعر فيسافروا خلال الندوات والامسيات اليها ويعايشوها بالصوت والصورة على ايقاع الموسيقى التراثية الفلكلورية.

علينا ان نكون غير نمطيين في خطابنا ليتماشى مع واقع الحياة التي نعيشها في ألمانيا ، وعلى رسالتنا ان تلقى آذان صاغية من الألمان قبل الفلسطينيين والعرب وخاصة الاجيال الجديدة هنا ، فعليا مل الجميع من الهتاف والصياح ، وسئموا العبارات الرنانة والانفعالية التي باتت تنفر أكثر ما تقرب ، علينا التأثير وملامسة العقول والافكار بدل استجداء العواطف ، كون التأثير في الفكر يثبت اما العواطف فهي متغيرة مع المزاج والمكان والزمان.

خطوة أولى لجمعية الكرامة ومنتدى القدس الثقافي ببرلين لخلق واقع أفضل في الفضاء الفكري والثقافي في الشارع الالماني والعربي تهدف الى زرع بزرة جديدة للخروج من مخاطبة انفسنا العقيمة لمخاطبة الآخر، ونشر وعي ثقافي وحدوي بخطاب قادر على التأثير في البيئة الحالية من ناحية الطرق والاساليب وبأدوات مختلفة تحاكي فهم وادراك المتلقي.

أسرة اسبوع فلسطين الثقافي جذور وهوية


 

Print Friendly, PDF & Email