التربية وجامعة القدس تطلقان فعاليات “ستيم فلسطين” لطلبة المدراس

رام الله/PNN – أطلقت وزارة التربية والتعليم وجامعة القدس، اليوم، فعاليات “ستيم فلسطين” برنامج تحفيز الاهتمام بالعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والآداب”، مستهدفين ما يقارب 160 طالب وطالبة من محافظتي أريحا وتربية القدس وضواحيها.

جاء ذلك بمشاركة وزير التربية والتعليم أ.د. مروان عورتاني، والنائب التنفيذي لرئيس الجامعة أ.د.حسن دويك، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون القدس د. صفاء ناصر الدين، وعدد من عمداء كليات في الجامعة وممثلين عن الوزارة والمديريات وطلبة المدارس.

وأكد عورتاني أهمية النشاطات اللامنهجية القائمة على المتعة والتحفيز التي تقوم بها الوزارة مع الجامعات الفلسطينية لكسر حاجز الخوف لدى الطلبة من المجالات العلمية، وتقربهم من المجتمع وبالتالي احداث تنمية مجتمعية فعالة في ظل العزوف اللافت لدى للطلبة للالتحاق بالتخصصات العلمية في دراستهم الجامعة.

وشدد على أهمية الشراكة الفاعلة ما بين الوزارة والجامعات الفلسطينية ومؤسسات المجتمع للخروج بأفضل النتائج التي من شانها احداث تغيير جذري في حياة الطلبة والمجتمع الفلسطيني.

وأشاد الوزير بجهود جامعة القدس، قائلاً: “احتلت جامعة القدس موقعاً ريادياً في التفاعل مع المدراس حيث كان هدفها تعزيز ثقافة العلوم والتكنولوجيا لدى الطلبة منذ الصغر من خلال متحفي العلوم والرياضيات التي أنشأتهما، ومن خلال النشاطات اللامنهجية المتنوعة التي تتبناها”.

 بدوره، أشاد دويك بتنظيم فعاليات لامنهجية للطلبة تحفزهم لحب العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والآداب بطريقة سلسة، مثنياً على الرؤية التي وضعها الوزير عورتاني لتعزيز التعليم بمختلف المجالات لطلبة المدارس.

وأكد أهمية الإبداع والبحث العلمي في حياة طلبة المدارس، مشيراً إلى أن ذلك لا يتحقق إلى إذا توافرت بيئة مناسبة مشجعة على الابتكار.

وحث دويك الطلبة على التساؤل والاستفسار حول أية معلومة، مما يسهم في دفع الطالب إلى البحث والتحري والابداع.

ويشار إلى انخراط جامعة القدس مع مختلف مؤسسات المجتمع الفلسطيني بناء على شراكات فاعلة تستهدف جميع فئات المجتمع لإحداث نقلة نوعية في حياتهم، وتطوير المجتمع بما يتناسب واحتياجاته، ولذلك أنشأت متحفي الرياضيات والعلوم اللذين يستقبلان آلاف الطلبة من المدراس سنوياً، إضافة إلى تنظيمها للعديد من الأنشطة الهادفة المشجعة على الابداع والابتكار.

ويهدف هذا البرنامج الذي يشارك فيه ما يقارب 6000 طالب وطالبة من مختلف محافظات الوطن بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية ومؤسسات مجتمعية إلى تحسين نوعية التعليم ومخرجاته وتنمية مهارات التفكير الابداعي لدى الطلبة، وجعل العلوم أكثر تشويقاً وارتباطاً بالبيئة الحياتية من خلال الأنشطة اللامنهجية التي ستنظم في الجامعات مع قبل أكاديميين مؤهلين قادرين على ايصال المعلومات بطريقة ممتعة ومحفزة للطلبة

يشار إلى أن برنامج “ستيم فلسطين” في جامعة القدس يستهدف الطلبة من الصفوف “5-9″، وسيستمر مدة 6 أسابيع تقام فعالياته على جولتين مدة كل جولة 3 أسابيع، وتتضمن الفعاليات عدة تجارب وأنشطة علمية متنوعة وورشات عمل حول التفكير الناقد وأنشطة ترفيهية ورحلات تعليمية.

يذكر أن وزارة التربية قد أطلقت هذا البرنامج بالتعاون مع كافة الجامعات الفلسطينية ، ويجري تنفيذه من خلال مشاركة آلاف الطلبة من جميع المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بنشاطات علمية استكشافية تقودها الجامعات ، وتهدف الى تعزيز التوجهات الإيجابية لدى الطلبة نحو العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

Print Friendly, PDF & Email