الشريط الاخباري

اليونان: استطلاعات تتوقع رحيل تسيبراس وفوز المحافظين

نشر بتاريخ: 07-07-2019 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

اثينا/PNN- فُتحت صباح اليوم، الأحد، صناديق الاقتراع في أول انتخابات عامة يونانية في مرحلة ما بعد صفقة الإنقاذ، والمتوقع أن يمنى فيها حزب "سيريزا" اليساري، بزعامة رئيس الحكومة، أليكسيس تسيبراس، بهزيمة أمام المعارضة المحافظة.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي وستغلق الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي. ويبلغ عدد المسجلين على لوائح الاقتراع 9 ملايين و903 ألفا و864 ناخبا، بحسب وكالة أنباء أثينا.

وتظهر استطلاعات الرأي تقدم حزب "الديمقراطية الجديدة" المعارض بفارق 10 نقاط على حزب "سيريزا"، وسط استياء واسع لدى اليونانيين إزاء فرض ضرائب أعلى على الطبقة المتوسطة.

لكن رئيس الوزراء، البالغ من العمر 44 عامًا، أصر على أنّ قلب الأوضاع أمر ممكن في السّاعات الأخيرة. وقال أمام حشد في أثينا، أول من أمس الجمعة، إنه "يجب على الشّعب اليوناني ألا يُصوّت فحسب، بل أن يتجنّب سرقة تضحياته، وهي جريمة عظيمة ضدّ أجيال المستقبل".

ويتزعم حزب "الديمقراطيّة الجديدة" كيرياكوس ميتسوتاكيس، وهو مصرفي سابق وسليل عائلة سياسيّة يونانيّة بارزة.

وبعد ثلاث سنوات من تولّي ميتسوتاكيس رئاسة الحزب المحافظ، الذي قاده والده في الماضي، تعهّد خرّيج جامعة هارفارد البالغ 51 عامًا والمستشار السّابق لماكينزي، بتوفير وظائف "أفضل" من خلال تحقيق النموّ والاستثمارات الأجنبيّة وتخفيض الضرائب وإزالة العقبات أمام قطاع الأعمال.

وتظهر استطلاعات الرأي فوز "الديمقراطية الجديدة" بما بين 151 و165 مقعدا في البرلمان المكون من 300 مقعد. ويُتوقع أن يتراجع عدد مقاعد "سيريزا" من 144 إلى ما بين 70 و82 مقعدا.

وكان تسيبراس قد دعا في حزيران/يونيو للانتخابات المبكرة، في أعقاب خسارته في كل من الانتخابات الأوروبية والمحلية على يد حزب "الديمقراطية الجديد" في غضون أسبوعين.

شارك هذا الخبر!