Find My: ميزة مبتكرة من آبل للعثور على أجهزة ايفون وايباد وماك المفقودة أو المسروقة

أعلنت شركة آبل في وقت سابق من شهر يونيو الماضي 2019 عن ميزة جديدة باسم Find My للعثور على هواتف ايفون وأجهزة ايباد وماك المفقودة، وذلك اعتمادا على تقنية جديدة تتيح العثور على الأجهزة المفقودة حتى لو لم تكن متصلة بالإنترنت أو بشبكة واي فاي، وتتوفر ميزة آبل الجديدة Find My ضمن مميزات كل من iOS 13 ونظام ماك كاتالينا، والمخطط توفرهما كتحديث مجاني خلال خريف هذا العام 2019.

وتجمع ميزة آبل الجديدة للعثور على الأجهزة المفقودة بين ميزتي Find My iPhone وFind My Friends في تطبيق واحد سهل الاستخدام، والذي يتيح العثور على الأجهزة بما في ذلك ايفون وايباد وماك وتحديد موقع الأشخاص.

وتتيح ميزة آبل الجدي Find My العثور على الأجهزة المفقودة حتى في حال عدم الإتصال بالإنترنت، عند إبلاغ المستخدم عن فقدان جهاز من أجهزة آبل، يمكن الاعتماد على جهاز آخر من أجهزة آبل القريبة لتحديد مكان الجهاز المفقود، وذلك من خلال إرسال إشارة خاصة عبر بلوتوث، والتي تقول آبل أنها مشفرة تماما وتحافظ على خصوصية المستخدمين.

كيف تعمل ميزة Find My للعثور على الأجهزة المفقودة من آبل؟
– تحتاج ميزة Find My الجديدة للعثور على أجهزة آبل المفقودة إلى جهازين على الأقل، بحيث يولد الجهاز إشارة خاصة أو مفتاح تشفير خاص تشاركه مع الأجهزة الأخرى، بحيث يمكن للأجهزة الأخرى فقط التعرف على هذه الإشارة أو مفتاح التشفير.

– كما يولد كل جهاز (ايفون أو ايباد أو ماك) مفتاح تشفير عام للبيانات، والذي لا يمكن فك تشفيره سوى من خلال مفتاح التشفير الخاص الذي تشاركه الأجهزة معا، والذي تبثه الأجهزة الخاصة بالمستخدم لأجهزة آبل القريبة عبر بلوتوث.

– وللتوضيح، إذا سرق شخص ما جهاز ماك بوك الخاص بك، وقطع اللص إتصاله بشبكة الإنترنت، فعند استخدامك الميزة الجديدة للعثور على الجهاز المسروق أو المفقود، فإن جهاز ماك بوك الخاص بك يرسل إشارة عامة مشفرة متغيرة لأي جهاز آبل آخر قريب، وذلك دون تدخل مالكه، ومن خلال التقاط الإشارة وفخص الموقع يمكن التعرف على الموقع الجغرافي للجهاز المسروق، لكن لعدم وجود مفتاح التشفير الخاص، لا يمكن لمالك الجهاز (آيفون) الغريب أو القريب من الجهاز المسروق التعرف على الموقع الجغرافي للجهاز.

– وعند رغبة المستخدم في التعرف على مكان الجهاز المسروق، يمكن لصاحب الجهاز من خلال جهاز آبل آخر يمتكله (آيباد على سبيل المثال)، إرسال إشارة إلى آبل عند النقر على زر Find MY في التطبيق أو الميزة الجديدة، لتبحث آبل وتطابق هذه الإشارة مع ملايين الإشارات المخزنة لديها، ولكون جهاز المستخدم الآخر (آيباد هنا) يحتوي مفتاح التشفير الخاص، تتيح آبل الإطلاع على الموقع الجغرافي.

متى تتوفر ميزة آبل الجديدة للعثور على الأجهزة المفقودة أو المسروقة؟
قالت آبل أن ميزة Find My الجديدة تتوفر مع إطلاق التحديث الجديد iOS 13 لهواتف آيفون، وإطلاق التحديث الجديد MacOS Catalina لأجهزة ماك، وذلك في وقت لاحق من خريف هذا العام (بين شهري سبتمبر وديسمبر 2019).

Print Friendly, PDF & Email