أخبار عاجلة

اللجنة التوجيهية لمنطقة بيت لحم الصناعية تصدر مجموعة من التوصيات العملية لضمان استمرار تطويرها

بيت لحم/PNN/ خرج الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمنطقة بيت لحم الصناعية بجملة من التوصيات التي تهدف لتطوير العمل بالمنطقة بما يساهم في خدمة الصناعة و  الاقتصاد الفلسطيني خصوصا في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الوطنية الفلسطينية.

و افتتح محافظ محافظة بيت لحم اللواء كامل حميد الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمنطقة بيت لحم الصناعية والتي تشكلت بناءا على قرار مجلس ادارة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية حيث رحب حميد بالأعضاء واكد على دور اللجنة في تقديم الدعم لانشطة انشاء وتشغيل مدينة بيت لحم الصناعية وتذليل الصعاب التي تعترض تطورها ورفع التوصيات اللازمة الى مجلس ادارة الهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة للمشاركة في اتخاذ القرارات اللازمة بشانها .

كما شدد المحافظ حميد على اهمية تعزيز الرقابة على العمل في المنطقة الصناعية و  على تنفيذ عقد الامتياز وعلى الهيئة تقديم كافة المعلومات اللازمة والتي من شانها مساعدة اللجنة في اداء واجباتها على نحو فعال.

و أكد حميد على ضرورة ان تكون جميع قرارات اللجنة موحدة وتصب في مصلحة إنجاح هذا المشروع الوطني كما تناول في كلمته الى اهمية التعاون ما بين الهيئة و الشركة المطورة وضرورة تكاتف الجهود لتجنب اي اشكالية او تعثر للمشروع في المستقبل وتجاوز كافة الخلافات السابقة و انجاز الاعمال المطلوبة بأسرع وقت ممكن.

واتفقت اللجنة التويجية خلال اجتماع لها برئاسة محافظ محافظة بيت لحم على مخاطبة وزارة المالية لدفع مستحقات المطور من القرض الميسر الثاني عن المصاريف التي تكلفها في تطوير المرحلة الثانية حسب ما تم الاتفاق عليه في الاتفاقية الموقعة مابين المطور ووزارة المالية، كما وتوصي اللجنة بدفع المطالبة الأولى فاتورة شركة الحلو الأولى  والمدققة من قبل هيئة المدن الصناعية كدفعة مقدمة لحين استكمال الاجراءات.

كما اوصت اللجنة برفع الإيجار من 6$ الى 8$ للمتر المربع سنويا اسوة بباقي المناطق الصناعية حسب طلب الشركة المطورة ومخاطبة مجلس ادارة هيئة المدن الصناعية بذلك الى جانب التوصية بضرورة التزام كل من الهيئة والمطور بتنفيذ بنود عقد الامتياز الموقع بينهما، والرقابة على تنفيذه.

كما اوصت اللجنة التويجيهة العليا لمنطقة بيت لحم الصناعية مخاطبة الجهات المختصة للإسراع في تطبيق قرار مجلس الوزراء فيما يخص استبدال الأرض الوقفية بأرض حكومية و وقف مطالبة الشركة المطورة بالايجار من تاريخ قرار مجلس الوزراء لحين استكمال الاستبدال .

و اوصى الاجتماع بمخاطبة وزارة المالية للإسراع في تحويل بدل المستحقات الضريبية للشركة المطورة لصالح وزارة الاوقاف بدل ايجار أرض الاوقاف المقامة عليها المدينة الصناعية كما تم دعوة المطور لتزويد الهيئة بالوثائق التي تبين خصم كامل المبلغ المستحق على الشركة المطورة.

وفي موضوع ازمة المياه بالمنطقة الصناعية اوصت اللجنة التوجيهية بضرورة المطالبة بتغطية نفقات سلطة المياه من خارج القرض الميسر المخصص لتطوير المرحلة الثانية كما وشددت اللجنة في توصياتها على ضرورة اعلام مجلس قروي هندازة عن الوظائف المطلوبة في المنطقة الصناعية وتكون الاولوية لسكان المنطقة في التوظيف في حال استيفاء الشروط المطلوبة.

كما اوصت اللجنة التوجيهية بتحويل المدرسة الموجودة بالقرب من المنطقة الصناعية لمدرسة صناعية وذلك لقربها من المصانع العاملة في المدينة الصناعية مما يؤثر سلبا على سير العملية التعليمية نتيجة التلوث والازعاج وايجاد مدرسة بديلة.

كما دعت اللجنة التوجيهية الى المساعدة في تأهيل الشوارع الرئيسية الواصله الى المنطقة الصناعية من بلدة هندازة والتي تخدم المنطقة الصناعية مع العلم بأن الشوارع التي تم تاهيلها ضمن البنية التحتية الخارجية للمنطقة الصناعية من قبل هيئة المدن الصناعية في حدود بلدة جناتا.

ودعت اللجنة التوجيهية في توصياتها الى تنفيذ شروط العقد الموقع بين مجلس قروي هندازة والمنطقة الصناعية والتي تنص على ان للمجلس نسبة من الارباح قيمتها 5% بعد ان يقوم المطور بدفع حصة الهيئة من الارباح والتي تبلغ 15% من قيمتها، واطلاع المجلس على الكشوفات المالية بصفته شريك في الارباح وتزويدهم بنسخة من العقد الموقع.

واتفق الحضور بالاجتماع على ضرورة تشكيل لجنة فنية لمتابعة انجاز الاعمال المطلوبة في المرحلة الثانية وتتكون من الشركة المطورة والهيئة ومجلس قروي هندازة .

كما تضمنت التوصيات للجنة التوجيهية على الاتفاق على ان تقوم اللجنة الفنية بعمل كتاب او مقترح لرفعه للجهات المعنية من اجل الموافقة على تمديد القرض الميسر الثاني بهدف استكمال أعمال المرحلة الثانية من المشروع لغاية 31/08/2020 .

كما تضمنت التوصيات تشكيل لجنة لبحث موضوع وحدة المعالجة مكونة من : الهيئة والمطور وسلطة المياه والمجاري وسلطة المياه الفلسطينية ومجلس قروي هندازة على ان تقوم اللجنة برفع تقرير يعرض في اجتماع اللجنة التوجيهية القادم.

وقررت اللجنة التوجيهية عقد اجتماع اللجنة التوجيهية الثاني بعد شهر من تاريخ الاجتماع الأول تعرض فيه تقارير اللجان التي تم تشكيلها و مخاطبة معالي وزير الاقتصاد بجميع التوصيات المذكورة في محضر الاجتماع وعمل المخاطبات اللازمة لجهات الاختصاص للمتابعة.

واختتمت اللجنة التوجيهية لمنطقة بيت لحم الصناعية الاجتماع بتوجبه شكر للجانب الفرنسي على تمديد فترة الصرف للفواتير المنجزة لغاية 31/8/2020.

هذا وحضر اجتماع اللجنة التوجيهية لمنطقة بيت لحم الصناعية كل محافظ محافظة بيت لحم  اللواء كامل حميد و ق.أ.مدير عام التخطيط صالح صبح و مدير دائرة التنمية المستدامة بالمحافظة سحر ذويب كما حضر الاجتماع ممثلي دائرة عمليات مدينة بيت لحم الصناعية في هيئة المدن الصناعية ممثلة بمدير عمليات مدينة بيت لحم الصناعية م.طاهر دنون و مهندس مشروع مدينة بيت لحم الصناعية احمد جبريل وممثلي شركة بيت لحم متعددة التخصصات وهي الشركة المطورة حيث شارك بالاجتماع رئيس مجلس الادارة  د. سمير حزبون و المدير العام لشركة منطقة بيت لحم متعددة التخصصات  ايلي شحادة.

كما حضر الاجتماع ممثلي كل من بلدية بيت لحم ممثلة بمدير البلدية  انطون مرقص و مدير عام وزارة الشؤون المدنية ببيت لحم  جمال غياضة و الغرفة التجارية حيث يمثلها خضر خير الى جانب ممثل عن المستثمرين جريس قراعة و مجلس قروي هندازة  م.راتب عبيات و وزارة الحكم المحلي ممثلة بالمهندس منتصر ابو خلف.

Print Friendly, PDF & Email