جولة صحفية لزيارة مشاريع الاتحاد الاوروبي في الضفة والقدس

بيت لحم /PNN/ زار عدد من الصحفيين بعض المشاريع التي نفذها الاتحاد الاوروبي مؤخراً في الضفة الغربية والقدس، والتي تستهدف مناطق “ج” والمناطق المهمشة بهدف تعزيز صمودهم.

وتضمنت الجولة زيارة لمشروع “تمكين الهيئات المحلية شمال وشرق القدس” والذي يستهدف بلدة حزما وبدو بدعم كامل من الاتحاد الأوروبي. ويهدف لتقوية وتمكين المجالس البلدية في المنطقة “ج” في محافظة القدس، وتحسين الخدمات الاجتماعية في تلك المناطق.

واشتملت الجولة على زيارة مبادرة تعزيز صمود مناطق بيت لحم (أرض) في بيت تعمر، والتي تهدف إلى إنشاء إدارة لا مركزية أكثر فاعلية في الضفة الغربية، ويتكون المشروع من عدة أنشطة تقوم على بناء قدرات مجلس الخدمات المشترك/ ريف شرق بيت لحم وبلدية تقوع وبلدية جناتا ومجلس قروي بيت تعمر، ويعمل المشروع على بناء قدرات هذه الهيئات مالياً وإدارياً، وإنشاء وحدة لصيانة شبكة المياه وتركيب عدادات للبيوت.

زار الصحفيون أيضا محطة وادي العروب في الخليل لمعالجة المياه العادمة، حيث جاء هذا المشروع استجابة لمطلب من البلدية والأهالي المتضررين من المياه العادمة المتدفقة من مخيم العروب على أراضي سعير الزراعية، الامر الذي سبب مشاكل بيئية وصحية واقتصادية.

ويقوم المشروع على تزويد محطة العروب بنظام طاقة شمسية بهدف تقليل التكاليف التشغيلية بالإضافة الى اعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، وإدارة الحمأة الناتجة عن المحطة، من أجل تعزيز الإدارة المتكاملة والمستدامة لمحطة وادي العروب من الناحية البيئية والاقتصادية والاجتماعية. تم تنفيذ المشروع من قبل معهد البحوث التطبيقية (أريج). بالشراكة مع وزارة الحكم المحلي وسلطة المياه وبلدية سعير.

Print Friendly, PDF & Email