5 حيوانات تواجه شبه الإنقراض بسبب تدخّل البشر في عالمها

ابو ظبي/PNN- أدّى تدخّل الإنسان في الطبيعة إلى تهديد العديد من الحيوانات بالانقراض بسبب المساس بهم وبمساكنهم لإقامة المزارع أو استخدام فرائهم في الصناعة، وفيما يلي نستعرض أبرز 5 حيوانات مهددة بالانقراض.

النمور:
صنّف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة فصيلة نمر آمور ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، بسبب تزايد معدل قتلها لأخذ فرائها، بالإضافة إلى تدمير أماكنها للممارسات الزراعية وإقامة مساكن البشر.

الغوريلا:
تعتبر غوريلا الأنهر والغوريلا الجبلية من الحيوانات المهددة بالانقراض، حسب تصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة منذ عام 1996، ويعدّ هذان النوعان موجودين مع 3 أنواع أخرى، حيث يوجد مئات قليلة من غوريلا الأنهر والغوريلا الجبلية فقط.

السلحفاة المائية:
السلحفاة صقرية المنقار وسلحفاة المحيط جلدية الظهر معرضتين للانقراض، حيث فُقدت 80 في المئة من السلحفاة صقرية المنقار في السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى تصنيف سلحفاة المحيط الجلدية الظهر كأحد الأنواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.

فيل سومطرى:
فقد الفيل السومطري في السنوات الماضية حوالي 70 في المئة من أماكن سكنه، بسبب إزالة الغابات وإقامة المزارع والمستوطنات البشرية، حيث تم تصنيفه في عام 2011 بأنه فيل مهدد بالانقراض.

وحيد القرن:
ثلاثة أنواع من أصل 5 مهددين بالانقراض، وهم وحيد القرن الأسود ووحيد القرن الجاوي ووحيد القرن السومطري، ويعدّ وحيد القرن الجاوي أكثر الأنواع المهددة بالانقراض منهم، بحيث لا تتعدى أعداده العشرات.

Print Friendly, PDF & Email