جلسات وفعاليات مختلفة ضمن مؤتمر مغتربي أبناء محافظة بيت لحم الثاني

بيت لحم/PNN – ضمن فعاليات مؤتمر مغتربي أبناء محافظة بيت لحم الثاني ( راجعين يا دار ) والذي بدأ يوم الخميس الموافق 11-7-2019 في حفل حضره المئات من الشخصيات الاعتبارية السياسية والمجتمعية ومغتربين من بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور من 19 دولة من حول العالم وأهالي المدن الثلاثة، افتتح رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان فعاليات اليوم الثاني والتي عقدت في مركز السلام يوم الجمعة ا حيث أكد سلمان على أهمية مؤتمر المغتربين الذي من شأنه خلق تواصل مع مغتربي بيت لحم في دول الشتات وللتأكيد على أنهم من أهل الدار ويمثلون العمق الاستراتيجي، وتضمنت فعاليات اليوم الثاني الجلسة الأولى للمؤتمر وتناولت موضوع ( دور المغتربين الفلسطينيين في التأثير على سياسات دولهم تجاه القضية الفلسطينية)، وترأس الجلسة أستاذ الاستثمار والتمويل وإدارة الثروات من الولايات المتحدة الأمريكية د. بشارة بحبح، وتحدث في هذه الجلسة كل من رئيس بلدية ريكوليتا/ تشيلي السيد دانييل الحذوة، والسناتور خورخي شفيق حنضل من السلفادور، ومدير شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية السفير حسين عبد الخالق.

وجاءت الجلسة الثانية لتشمل الحديث عن تأثير فن صناعة وحفر الصدف ودوره في الاغتراب، وترأس الجلسة السيد جورج الأعمى وهو باحث ومقتني من بيت لحم، وتحدث في هذه الجلسة كل من السيد انريكي الجدي وهو باحث وفني حرفة الصدف من كولومبيا، وأستاذ علم الآثار من إيطاليا الأب اوجينيو ألياتا، والمستشار في الأمم المتحدة في فلسطين د. سليم الزغبي. تلا هذه الجلسة افتتاح لمعرض صور تاريخية لبيت لحم وأهلها (قريب بعيد) للسيد جورج الأعمى ومعرض لفن حرفة الصدف المعاصرة للفنان انريكي الجدي. هذا وشملت فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر جولة مشي استكشافية الى بتير والمخرور وأمسية غنائية مع الفنان ستيف حنا في منطفة المخرور.

اليوم الثالث للمؤتمر الذي صادف يوم السبت الموافق 13-7-201 شمل جلسة تحت عنوان: (خطط مستقبلية للحفاظ على التراث الثقافي والأثري)، وترأست الجلسة أستاذة الأنثروبولوجيا وعلم الآثار في جامعة سانت خافيير في الولايات المتحدة الأمريكية د. إيمان السقا، وتحدث كل من رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، ومندوب فلسطين الدائم المناوب لدى اليونسكو السفير منير أنسطاس، ومدير عام التراث العالمي في وزارة السياحة والآثار د. أحمد رجوب، هذا وخرج المغتربون في جولة في شارع النجمة في بيت لحم للتعرف على قصة وتاريخ الشارع ولزيارة بعض الحارات التاريخية في بيت لحم بالإضافة إلى الإطلاع على الميزات الهندسية للمباني، هذا وستشمل فعاليات اليوم الثالث عرضاً لمسرحية جبرا ابراهيم جبرا – “البئر الأولى”، وأمسية بدوية في منطقة تل القمر مع عشاء وأمسية موسيقية . يذكر أن مؤتمر مغتربي أبناء محافظة بيت لحم الثاني يأتي تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس وبتنظيم من بلدية بيت لحم وبالتعاون مع بلديتي بيت جالا وبيت ساحور.

Print Friendly, PDF & Email