جامعة فلسطين الأهلية تحصل على اعتماد تخصص “الطاقة الشمسية”

بيت لحم/PNN- حصلت جامعة فلسطين الأهلية على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) لبرنامج دبلوم متوسط في تخصص الطاقة الشمسية حيث بدأت الجامعة باستقبال طلبات الالتحاق للدفعة الأولى للفصل الدراسي الأول للعام الاكاديمي 2019/2020.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور فايز أبو عامرية ان الدبلوم المتوسط في الطاقة الشمسية هو برنامج دبلوم متوسط (سنتان دراسيتان) يجمع ما بين المعرفة العلمية والفنية في مجال تصميم وتركيب وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية، وغاياته إعداد فنيين وتقنيين للعمل المهني في مجال الطاقة البديلة المتمثلة بالطاقة الشمسية.

واوضح أبو عامرية ان خريج هذا البرنامج سيكون قادراً تحليل مخططات الكهرباء والخرائط الشمسية، و تحديد الطرق الخاصة بأنظمة الطاقة المختلفة سواء التقليدية أم المتجددة، وتحديد أنظمة الطاقة المناسبة حسب المكان والموارد المتاحة، واستخدام أدوات ومعدات انشاء شبكات وألواح الطاقة الشمسية، واستخدام مخططات الكهرباء والخرائط الشمسية وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية وحماية البيئة المحلية من التلوث، وقياس الاستهلاك والتوفير والتخزين في أنظمة الطاقة الشمسية بشكل دقيق، وصيانة أجهزة ومعدات وأدوات أنظمة الطاقة الشمسية المختلفة.

ويشترط للالتحاق في التخصص الذي يقع في 75 ساعة النجاح في امتحان الثانوية العامة “انجاز” أو ما يعادلها في الفروع (العلمي، الصناعي، تكنولوجيا المعلومات).

وحول مجالات العمل، قال أبو عامرية ان بإمكان خريج التخصص العمل في شركات أنظمة الطاقة البديلة، وشركة الكهرباء، والمؤسسات التنموية القائمة على مشاريع تركيب شبكات الطاقة البديلة وخصوصاً الطاقة الشمسية، والمؤسسات الخاصة والحكومية والتي تعنى بالبيئة والطاقة مثل سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، وإمكانية العمل في مجالات البحث العلمي في البيئة والطاقة.

Print Friendly, PDF & Email