الشريط الاخباري

الشيوخي متحدثا بمناسبة العيد : القدرة الشرائية للاضاحي متدنية بشكل غير مسبوق وهناك توجه لتحديد اسعارها 

نشر بتاريخ: 09-08-2019 | محليات , أقتصاد , PNN مختارات
News Main Image

الخليل /PNN/ اكد رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة الخليل المهندس عزمي الشيوخي ان القدرة الشرائية لدى المستهلك الفلسطيني لشراء الاضاحي متدنية بشكل غير مسبوق نتيجة ارتفاع نسبة الفقر والبطالة والاشتباك الاقتصادي مع الاحتلال .

وقال الشيوخي في تصريح صحفي ان سعر كيلو الاضاحي حي (واقف) بين 5.5 دينار الى 6 دنانير بفارق حوالي نصف دينار للغنم البلدي المحلي ولكن الغالبية العظمي من المستهلكين لا يستطيعون التفريق او التمييز بين البلدي المحلي والمستورد .

واشار الى ان اعداد الاضاحي المطلوبة للسوق موجوده ومتوفرة وهي اكبر بكثير من المطلوب موضحا ان هناك زيادة كبيرة في العرض ونقص كبير في الطلب بشكل ملحوظ نتيجة التقص الكبير في السيولة في جيوب المواطنين .

واوضح ان السوق الفسطيني يحتاج بالوضع العادي الى حوالي 120 الف راس من الاغنام والموجود والمعروض في السوق حوالي 150 الف راس من الغنم الحي وهناك وفرة كبيرة من الاغنام والثروة الحيوانية تفوق الوفرة التي كانت في العام الماضي .

كما اوضح ان المتوفر حوالي 120 الف راس غنم من البلدي المحلي وحوالي اكثر من 30 الف راس غنم من المستور .

واشار الشيوخي ان الاحتلال الاسرائيلي يمارس سياسات وبرامج تهدف الى تدمير اقتصادنا الوطني والسيطرة الاحتلالية على كافة ثرواتنا ومقدراتنا واموالنا ولقمة عيشنا معتبرا القرصنة الاسرائيلية على اموال المقاصة الفلسطينية شكل من اشكال الارهاب الاقتصادي تمارسه دولة الاحتلال على شعبنا وعلى سلطتنا الوطنية وقيادتنا الشرعية بدعم كامل من الادارة الامريكية بهدف تمرير صفقة القرن وتصفية قضيتنا الفلسطينية العادلة .

واكد الى ان غالبية الموظفين والمواطنين في هذا العام لا يستطيعون ان يشتروا الاضحية ولا يستطيعون توفير الحد الادني من احتياجات عائلاتهم واسرهم من بضائع العيد وهناك من لا يستطيع شراء ملابس للاطفال ولا حلويات للعيد ولا حتى المواد الغذائية المطلوبة في الايام العادية .

وقال ان اقتصادنا بدء يتحول من اقتصاد محلي ووطني الى اقتصاد مقاوم للوجود الاحتلالي والاستيطاني الاسرائيلي من خلال بدء الانفكاك من اي تبعية لاقتصاد الاحتلال للوصول الى اقتصاد وطني فلسطيني حر صاحب سيادة بعيدا عن كل قيود الاحتلال .

وف قال الشيوخي ان هناك حوار يجري بين وزارتي الاقتصاد الوطني والزراعة الفلسطينية سوف ينتج عنه خلال ال24ساعة القادمة اعتماد سقف سعري لكيلو الغنم الحي وان السقف السعري يمنع تجاوزه من قبل التجار تحت طائلة المسؤولية

واشار الى ان السقف السعري هو سعر عام لجميع الاغنام ولكن السعر لكيلو الاضحية الحي يجب ان يكون اقل لان الغنم كبير الوزن يباع بسعر ادنى من الوزن الخفيف والغنم المستورد ايضا يجب ان يباع بسعر اقل من البلدي المحلي .

شارك هذا الخبر!