ترامب : الصين تنشر قوات عسكرية على الحدود مع هونغ كونغ

بيت لحم /ترجمة خاصة PNN/ أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقارير الأخيرة التي تفيد بأن الصين تحرك قوات عسكرية باتجاه حدودها مع منطقة الحكم الذاتي لهونج كونج مضيفا في تغريدة له على توتير: “يجب أن يكون الجميع هادئًا وآمنًا!”

واضاف ترامب :”عرّفت الحكومة الصينية الاحتجاجات العنيفة التي اندلعت في هونغ كونغ بأنها “أعمال إرهابية” ويبدو أن الأطراف تواجه صدامًا. في الوقت نفسه ، تم إلغاء جميع الرحلات الجوية من وإلى هونغ كونغ بسبب الازمة بين العملاق الصينيمع هونغ كونغ التي تخضع لحكم ذاتي.

وقال يانغ جوان المتحدث باسم وزارة هونج كونج الصينية وماكاو “المنطقة في منعطف حرج. يجب أن يتوقف العنف في المدينة.”

تم إصدار البيان الصيني بعد عشرة أسابيع من الاحتجاجات المستمرة ضد الإدارة ، والتي تقام يوميًا بشكل هادئ وغير عنيف لكن الاحتجاجات تتحول في بعض الأحيان إلى عنف ويصاحبها اشتباكات مع قوات الشرطة وإطلاق قنابل الغاز على المتظاهرين وضربهم بالهراوات ، إلى جانب اعتقال المئات حتى الان.

هذا و تشكل الاحتجاجات والأزمة السياسية اختبارًا أوليًا وتحديًا لبكين: بدأت الاحتجاجات منذ أكثر من شهرين بعد محاولة قام بها كاري لام ، زعيم بكين المتمتع بالحكم الذاتي ،باصدار قانون يسمح بتسليم المشتبه بهم من هونج كونج إلى بكين.

بعد اندلاع الاحتجاجات ، اضطرت الصين دعم  الحكم الذاتي الموالي لكن المتظاهرين لم يكونوا مقتنعين وكثافة الاحتجاجات “الديمقراطية” تزداد حدة كل أسبوع ، وسيكون من الأهمية بمكان رد فعل الرئيس الصيني شي جين بينغ ، الذي وصل إلى السلطة عام 2012 ولم يواجه احتجاجات مماثلة من حيث الحجم والعنف خلال فترة ولايته خصوصا وان المظاهرات جذبت الانتباه العالمي لقضية الحكم الذاتي والسيادة الصينية في هونغ كونغ

Print Friendly, PDF & Email