الشريط الاخباري

مخطط لإقامة مطار دولي غرب باقة الغربية وجت

نشر بتاريخ: 18-08-2019 | سياسة
News Main Image

الداخل المحتل/PNN - أوصى المجلس القطري للتخطيط والبناء التابع لسلطات الاحتلال الاسرائيلي، قبل أيام، على مخطط إقامة مطار دولي غرب مدينة باقة الغربية وقرية جت في منطقة المثلث، حيث أعطى الضوء الأخضر للشروع في عمليات المسح والتخطيط للبنى التحتية لمشروع المطار الذي سيقام بالقرب من المطار العسكري "عين شيمر"، في المنطقة الواقعة غرب شارع 6 "عابر إسرائيل" وشمال شارع 9.

وسيمتد مشروع المطار الذي سيكون بديلا عن المطار المدني في مدينة هرتسليا على مساحة تقدر بمئات الدونمات من ما تسمى "أراضي الدولة"، وهي بالأصل أراض للمهجرين وتستعملها البلدات "الكيبوتسات" والقرى التعاونية الاستيطانية اليهودية الواقعة ضمن نفوذ المجلس الإقليمي "منشة" للزراعة.

وتأتي توصية المجلس القطري للتخطيط والبناء بإقامة المطار الذي يحظى بمعارضة من المجلس الإقليمي "منشة" وبلدية الخضيرة وبلدية باقة الغربية، بعد أن جرت مناقشة وبحث عدة بدائل، ومنها إقامة المطار في منطقة مجيدو، إلا أنه تم قبول اعتراضات المجلس الإقليمي "مجيدو" وتبني البديل الثاني لمشروع المطار غرب شارع "عابر إسرائيل" بمساره قرب باقة وجت.

وأقيم مطار هرتسليا إبان الانتداب البريطاني لفلسطين، حيث ما زال يقدم خدمات طيران خاصة للزراعة والتجارة الداخلية وكذلك لتعليم الطيران، وتقرر نقله بموجب قرار صادر عن مجلس التخطيط القطري بالعام 2009.

وقبل أيام، صادق مجلس التخطيط القطري على إيداع مخطط إسكاني وتجاري على مساحة 176 دونما من أراضي المطار في هرتسليا، حيث سيتم إقامة أبراج سكنية تضم 1,650 وحدة سكنية ومجمعا تجاريا على مساحة 12 ألف متر مربع.

شارك هذا الخبر!