الشريط الاخباري

تصويت مؤيد في جنيف لفرض حظر على أسر الفيلة البرية في حدائق الحيوانات

نشر بتاريخ: 20-08-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

جنيف/PNN- اتخذت اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس) الأحد خطوة مهمة نحو حظر بيع الأفيال البرية لحدائق الحيوانات اعتبرت «نصراً تاريخياً» أشاد به نشطاء بيئيون.

وصوّتت غالبية البلدان المجتمعة في مؤتمر الأمم المتحدة هذا في جنيف، لحظر نقل الأفيال التي تصطاد في البرية إلى مرافق الأسر، وهي ممارسات تصفها مجموعات حماية الحيوانات بـ «القاسية».

وهذا التصويت هو الأول ضمن هذا المؤتمر الممتد على 12 يوماً الذي سيناقش فيه آلاف المندوبين الآتين من أكثر من 180 بلداً والنشطاء البيئيين والمسؤولين السياسيين 56 اقتراحاً هدفها تعديل مستوى الحماية الممنوحة للحيوانات والنباتات البرية بموجب اتفاقية «سايتس».

وحصل هذا الاقتراح على 46 صوتاً مؤيداً و18 صوتاً معارضاً، في حين امتنعت 19 جهة عن التصويت، ولا يزال يتعيّن الموافقة عليه من قبل المؤتمرين كافة قبل اختتام الاجتماع في 28 آب (أغسطس).

وقالت ايريس هو من جمعية «هيوماين سوساييتي إنترناشونال» في بيان «هذا القرار سيحظر انتزاع عدد لا يحصى من الأفيال من البرية وإجبارها على تمضية حياتها في الأسر في ظروف دون المستوى المطلوب في حدائق الحيوانات».

والأفيال في غرب إفريقيا ووسطها وشرقها مدرجة منذ وقت طويل ضمن الأنواع التي تحتاج إلى أعلى مستوى من الحماية بموجب اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المعرضة للانقراض، وبالتالي حظرت التجارة بهذه الحيوانات، لكن سمح ببعض الأنشطة التجارية ذات الصلة في إفريقيا الجنوبية حيث ترتفع أعدادها.

وإضافة إلى الفيلة، دعا عشرات البرلمانيين الأوروبيين ومجموعات الحفاظ على البيئة أطراف المؤتمر إلى حظر صيد حيوانات وحيد القرن وغيرها من الأنواع المهددة بالانقراض.

وفي رسالة إلى الأمينة العامة لهذه الاتفاقية إيفون هيغويرو، انتقد أكثر من 50 عضواً في البرلمان الأوروبي وعدد من جماعات الحفاظ على البيئة صيد الغنائم لأغراض الترفيه الذي لم يدرج في خانة الأنشطة التجارية وقد أعفي من هذا الحظر.

وهم طالبوا بـ «معاملة صيد الغنائم بالطريقة نفسها التي تعامل بها الأنواع الأخرى من الاتجار بالحياة البرية» و«تجميد فوري لواردات كل الأنواع المهددة المدرجة في الملحق الأول».

وهناك مجموعة واسعة من الأنواع التي تجذب الصيادين، بما في ذلك الفيلة ووحيد القرن الأبيض والأسود والزرافات والفهود والتماسيح والببغاوات الرمادية، وكذلك الرئيسيات مثل الشمبانزي.

شارك هذا الخبر!