الشريط الاخباري

كولومبيا تنوي تقديم ميثاق اقليمي في شان الامازون الى الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 27-08-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

بوغوتا/PNN- في ظلّ الحرائق التي تلتهم «رئة العالم»، أعلن الرئيس الكولومبي إيفان دوكيه نيذته تقديم مشروع ميثاق إقليمي للحفاظ على الأمازون إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة المزمع انعقادها في أيلول (سبتمبر) في نيويورك.

وقال رئيس الدولة الكولومبية من بلدة إيسلا روندا للسكان الأصليين في أقصى جنوب البلد في إقليم أمازوناس المحاذي للبيرو والبرازيل: "نريد بلورة ميثاق بين البلدان التي تتشارك أراضي الأمازون".

وأردف: "نحن لا نواجه حرائق شبيهة بتلك التي تجتاح البرازيل، ولكن لا بدّ من الاتّقاء من هذه الكوارث".

ويعتزم دوكيه عرض هذا الميثاق قبل تقديمه إلى الأمم المتحدة خلال الاجتماع الذي سيجريه مع نظيره البيروفي مارتن فيزكارا اليوم الثلثاء في البيرو.

وأطلق دوكيه "نداء إلى المجتمع الدولي ليعي أن الخطابات لا تكفي بل المطلوب هو أدوات ودعم علمي للحفاظ على الرئة الأمازونية".

وتمتدّ غابة الأمازون على البرازيل وكولومبيا والبيرو وبوليفيا وفنزويلا، فضلاً عن غيانا وغويانا الفرنسية وسورينام والإكوادور.

وتشهد غابة الأمازون في البرازيل حرائق حرجية هائلة ارتفعت بواقع 1130 حريقاً خلال 24 ساعة، وفق المعهد الوطني للأبحاث الفضائية.

وأرسلت السلطات الأحد طائرتين من طراز «سي-130 هيركوليس» لإخماد النيران إثر ضغوط المجتمع الدولي الذي أدرج هذه الكارثة البيئية في جدول أعمال قمة مجموعة السبع.

شارك هذا الخبر!