الشريط الاخباري

المحيطات مصدر الحياة على الأرض قد تصبح ألدّ أعداء البشر

نشر بتاريخ: 31-08-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

موناكو/PNN- قد تستحيل المحيطات، وهي مصدر الحياة على الأرض، ألدّ أعداء البشر على الصعيد العالمي، إذا لم تبذل جهود حثيثة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بحسب مسودة تقرير أممي تلقّت (وكالة فرانس برس) نسخة حصرية عنها.

وقد تتراجع مخزونات السمك وتتزايد الأضرار الناجمة عن الأعاصير ويضطر 280 مليون شخص إلى النزوح بسبب ارتفاع مستوى مياه البحر، وفق هذا التقرير الخاص الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ بشأن المحيطات والغلاف الجليدي (الذي يشمل الطوف الجليدي والأنهر الجليدية والصفيحة الجليدية القطبية والأراضي الدائمة التجمد).

ومن المرتقب الكشف رسمياً عن التقرير في الخامس والعشرين من أيلول (سبتمبر) في موناكو.

وهذا المستند الذي يقع في 900 صفحة هو رابع تقرير خاص تنشره الأمم المتحدة في أقل من سنة. وكانت التقارير السابقة، وهي كلّها تثير قلقاً كبيراً، تتمحور على الهدف القاضي بحصر الاحترار المناخي بـ 1,5 درجة مئوية والتنوع الحيوي وإدارة الأراضي والنظام الغذائي العالمي.

أما هذا التقرير الرابع الذي يستند إلى بيانات علمية قائمة ويعدّ مرجعياً، فقد تطرّق إلى احتمال نزوح 280 مليون شخص في العالم نتيجة ارتفاع مستوى المحيطات، وذلك في إطار السيناريو الأكثر تفاؤلاً الذي يكون فيه الاحترار محصوراً بدرجتين مئويتين مقارنة بما قبل الثورة الصناعية.

وفي ظلّ الارتفاع المرتقب في وتيرة الأعاصير، من المتوقع أن تشهد مدن كبيرة قريبة من الساحل ودول جزرية صغيرة فيضانات كل سنة اعتباراً من العام 2050 حتى في سياق السيناريوهات الأكثر تفاؤلاً.

ويقول بن ستروس المدير التنفيذي لمعهد الأبحاث "كلايمت سنترال" الذي يتّخذ في الولايات المتحدة مقراً له "عندما أتابع ما يحصل من اضطرابات سياسية بسبب موجات هجرة ضيقة النطاق، تؤرقني فكرة عالم يضطر فيه عشرات الملايين من الأشخاص إلى مغادرة أراضيهم التي غمرتها المياه".

ويتوقع التقرير أيضاً أن تذوب ما بين 30 - 99 في المئة من الأراضي الدائمة التجمد بحلول 2100 إذا تواصلت انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري على هذا المنوال.

وستُصدر هذه التربة الصقيعية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وقت ذوبانها "قنبلة كربون" مؤلفة من ثاني أوكسيد الكربون والميثان من شأنها أن تسرّع وتيرة الاحترار.

وقد تؤدي ظواهر مناخية هي في طور الانتشار إلى انخفاض متواصل في مخزونات السمك التي يعوّل عليها الكثير من السكان. وقد تزداد الأضرار الناجمة عن الفيضانات مئة أو ألف مرّة بحلول 2100.

ومن المتوقع أن يدرّ ذوبان الأنهر الجليدية الناجم عن الاحترار المناخي كمية كبيرة جداً من المياه العذبة ثم كمية قليلة جداً منها على بلايين الأشخاص، بحسب "الملخّص الموقت الموجّه إلى صناع القرار" من هذا التقرير الذي سيناقش بالتفصيل خلال اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في الهيئة الأممية المناخية في موناكو اعتباراً من العشرين من أيلول (سبتمبر).

وبحسب هذا التقرير، فإن ارتفاع مستوى مياه البحر في القرن الثاني والعشرين "قد يبلغ عشرات السنتيمترات في السنة الواحدة"، أي أكثر بمئة مرة من الحال اليوم.

وسيُنشر هذا التقرير بعد انعقاد قمة عالمية حول المناخ في نيويورك في الثالث والعشرين من أيلول (سبتمبر) بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ويسعى هذا الأخير إلى الاستحصال على تعهدات أقوى من البلدان لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون التي إذا ما تواصلت على هذا المنوال، فهي ستؤدي إلى ارتفاع الحرارة درجتين أو ثلاث درجات مئوية بحلول نهاية القرن.

ويخشى الخبراء أن تقدّم الصين والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند، وهي أكبر البلدان المصدّرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري، تعهدات لا ترتقي إلى مستوى الرهانات. ويقول مايكل مات مدير مركز "إيرث سيستم ساينس سنتر" في جامعة بنسيلفانيا إنه في القارة الأميركية "لا يزال المتفائلون يظنون بإمكان إيجاد حل لهذه المشكلة في حين أن الولايات المتحدة غير مستعدة لمواجهة ارتفاع مستوى البحار بمتر واحد بحلول العام 2100" في بعض المدن مثل نيويورك وميامي.

ولا تبدو أي من المناطق الأربع الاقتصادية الكبرى التي تشكّل حوالى 60 في المئة من الانبعاثات الناجمة عن مصادر الوقود الأحفوري مستعدة للإعلان عن أهداف طموحة أكثر لخفض انبعاثاتها.

ويعمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على العودة عن سياسة سلفه باراك أوباما وقد أعلن نيّته سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ المبرم العام 2015. ويهدف هذا الاتفاق إلى حصر الاحترار المناخي بأقل من درجتين مئويتين مقارنة بالمستويات المسجلة قبل الثورة الصناعية.

وتطور الهند من جهتها سريعاً الطاقة الشمسية لكنها تستمر بزيادة قدرتها في مجال الفحم.

ويسعى الاتحاد الاوروبي إلى تحقيق "الحياد" على صعيد الكربون بحلول العام 2050 لكنّ دولاً أعضاء عدة تتردد في الالتزام. وتواجه الصين التي تصدر انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون أكثر من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والهند مجتمعة، رسائل متناقضة.

وقال لي شوو المحلل في "غرينبيس انترناشونال"، "تبتعد الصين تدريجاً عن الاهتمام بالرهانات البيئية والتغيُّر المناخي" ويعزو ذلك إلى القلق الناجم عن تباطؤ الاقتصاد الصيني والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وتجد شنغهاي ونينغبو وتايزو وحوالى ستة مدن ساحلية صينية أخرى نفسها في موقف ضعف مع احتمال ارتفاع مستوى البحار بمتر واحد مقارنة بالمستوى العام نهاية القرن العشرين في حال بقاء انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون على وتيرتها الراهنة.

شارك هذا الخبر!