الرئيس يصدر قرارا بإحالة عدد من القضاة للتقاعد المبكر

رام الله/PNN – أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء اليوم الأحد، قرارا بإحالة عدد من القضاة إلى التقاعد المبكر، بناء على تنسيب مجلس القضاء الانتقالي.

وكان قد اصدر الرئيس محمود عباس، قرارين عدل في أحدهما قانون السلطة القضائية لجهة إنزال تقاعد القضاة إلى الستين، وحل في موجب الآخر مجلس القضاء الأعلى الحالي وأنشأ مجلس قضاء أعلى انتقاليًا لمدة عام.

واستنادًا إلى صلاحياته الدستورية، قرر الرئيس أن يتولى مجلس القضاء المنشأ خلال عام مهام مجلس القضاء الأعلى قانونًا وإعادة تشكيل هيئات المحاكم في كافة الدرجات، وترتيب أوضاع القضاء واعداد مشاريع القوانين اللازمة لإصلاح القضاء واستعادة ثقة المواطن به وتعزيز فرص الوصول للعدالة وتقصير أمد التقاضي، ومن ثم إعادة تشكيل مجلس القضاء الأعلى وفقًا لأحكام القانون.

هذا وأدى عيسى أبو شرار اليمين القانوني أمام الرئيس محمود عباس الذي يرأس المجلس الانتقالي المكوّن من سبعة أعضاء وهم، المستشار عيسى أبو شرار، رئيس المحكمة العليا ومجلس القضاء الأعلى سابقًا، ويضم في عضويته كلًا من المستشارين عزمي الطنجير عضو المحكمة العليا سابقًا، وسلوى الصايغ عضو المحكمة العليا ومجلس القضاء الأعلى الحالي، وحسين عبيدات رئيس محكمة الاستئناف، عضو مجلس القضاء الأعلى الحالي، وعبد الكريم حنون قاضي الاستئناف والمنسب لعضوية المحكمة العليا، إضافة إلى النائب العام ووكيل وزارة العدل.

 

Print Friendly, PDF & Email