محدث:نسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ63.7% اجمالا

الداخل المحتل/PNN -تفيد المعطيات في مقر القائمة المشتركة المركزي أن نسبة التصويت في أوساط العرب أقل بـ10%- 15% من نظيرتها لدى المصوتين اليهود، فيما تسعى قيادة المشتركة إلى رفع نسبة التصويت في الساعات المتبقية حتى إغلاق صناديق الاقتراع، الساعة العاشرة مساءً.

وأشارت مصادر في المشتركة إلى أن ارتفاع نسبة التصويت عند العرب بـ10% عن الانتخابات السابقة (49%)، من شأنها أن تشكل خطرًا على اليمين، ومنعه من تشكيل حكومة نتنياهو الخامسة، وستزيد من تمثيل القائمة المشتركة.

وبحسب تقديرات غير رسمية، فإن نسبة التصويت عند الساعة السابعة مساء بلغت 40%، فيما تجاوزت في عدة بلدات نسبة 50%، لكنها تبقى أقل من البلدات اليهودية.

ويسعى اليمين إلى استنفار مصوتيه من خلال الترويج لأخبار كاذبة تدعي أن نسب التصويت عند العرب مرتفعة مقارنة بالبلدات اليهودية، وأن صناديق الاقتراع بالمجتمع العربي تشهد إقبالا غير مسبوق.

وأصدرت القائمة المشتركة بيانًا أكدت فيه أن “ارتفاعًا إضافيًا يقدر بـ10% على نسبة التصويت في المجتمع العربي، سيسقط بشكل مؤكد نتنياهو وحزب كهانا بزعامة بن غفير. وتنبع هذه الحقيقة من نسب التصويت في البلدات العربية في الساعات الأخير وبداية سد الفارق مع المجتمع اليهودي”.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت العامة بلغت عند الساعة الثامنة 63.7%، وهي أعلى بـ2.4% عن نظيرتها في الانتخابات الأخيرة في شهر نيسان/ أبريل الماضي، وبلغ إجمالي عدد المصوتين حتى الساعة الثامنة 4,071,398 ناخبًا.

وبلغت نسبة التصويت حتى السادسة مساء 53.5%، وكانت قد بلغت الساعة الرابعة عصرًا 44.3%، وكانت قد وصلت حتى الثانية ظهرًا إلى 36.5%، وهي النسبة ذاتها في انتخابات العام 2015، التي انتهت إلى نحو 72%. ونسبة التصويت عند الساعة الثانية، اليوم، أعلى من نسبة التصويت العامة في الساعة ذاتها في الانتخابات الأخيرة في شهر نيسان/ أبريل الماضي، بـ0.7%.

القائمة المشتركة: ارتفاع طفيف في نسب التصويت لكنها غير كافية

وبحلول الساعة 12:00 من ظهر اليوم، الثلاثاء، بلغت نسبة التصويت العامة في انتخابات الكنيست 26.8%، لتسجل بذلك ارتفاعا قياسا بنسبة التصويت في الانتخابات الماضية في مثل هذه الساعة، حيث بلغت حينذاك 24.8%. وبذلك بلغ إجمالي عدد المصوتين حتى ظهيرة اليوم 1,713,936 ناخبا.

ويتبين من المعطيات التي تنشرها لجنة الانتخابات المركزية أن نسب التصويت، اليوم، مرتفعة أكثر من نسب التصويت في الانتخابات السابقة، في نيسان/أبريل الماضي. فقد وصلت هذه النسبة حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم، إلى 15% وهي الأعلى منذ انتخابات العام 1984، بينما كانت هذه النسبة في الانتخابات السابقة 12.9%.

وفي البلدات العربية سجلت نسب التصويت ارتفاعًا مقارنة بالانتخابات السابقة، ووصلت 12% عند الساعة العاشرة صباحًا، وقرابة 20% قرابة الساعة الواحدة، بحسب تقديرات غير رسمية، لكنها أقل من نسب التصويت في البلدات اليهودية.

القائمة المشتركة: ارتفاع طفيف في نسب التصويت لكنها غير كافية

وأصدرت القائمة المشتركة ظهر اليوم بيانًا جاء فيه، إن “نسب التصويت حتى الآن جيدة، ولكنها غير كافية، وبحاجة لجهد أكبر حتى نحقق إنجازًا، خاصة مع وجود ارتفاع كبير وغير مسبوق عند المجتمع اليهوديّ، مما قد يقلل من احتمالات زيادة التمثيل العربيّ”.

وأوضحت المشتركة في بيان لاحق أنّ “الفارق بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي (بنسب التصويت) حتى الساعة الحادية عشر صباحًا وصل إلى ما يقارب الـ12%؜ ، في حين تقلّص هذا الفارق لما يقرب 10% في الساعة الأخيرة (الساعة الثالثة والنصف عصرًا). وكانت نسبة التصويت في المجتمع العربي قد ارتفعت إلى 21%؜ حتى الساعة الثانية، ويتوقّع ان تزيد نسبة التصويت في ساعات ما بعد العصر حتى إغلاق الصناديق”. ودعت المشتركة “الجمهور العربي أن يواصل التوجه للتصويت في أسرع وقت ممكن، لنتمكّن من تقليص الفارق والاقتراب من المعدل العام في البلاد، لتحقيق الهدف المرجو، وإدخال أكبر عدد ممكن من النواب العرب، وإسقاط نتنياهو الذي ما زال يستخدم الصوت العربي كفزاعة أمام جمهوره اليمينيّ”.

وحسب لجنة الانتخابات، فإن 956,856 مواطنا أدلوا بأصواتهم حتى الساعة العاشرة، اليوم، من أصل إجمالي عدد الناخبين البالغ 6,394,030 ناخبا، الذين يفترض أن يدلوا بأصواتهم في 10,788 صندوق اقتراع في أنحاء البلاد، فتحت غالبيتها ابوابها عند الساعة السابعة صباحا. وسيستمر التصويت حتى حتى الساعة العاشرة مساء. وفي البلدات الصغيرة ستفتح صناديق الاقتراع من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء. وترشح في انتخابات الكنيست الـ22 الحالية 29 قائمة.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية إن عملية الاقتراع تجري بشكل عادي، باستثناء صندوق اقتراع في مدينة أم الفحم، في أعقاب دخول نائب رئيس صندوق يهودي يحمل سلاحا إلى صندوق الاقتراع بشكل مخالف للقانون، وتم إغلاق الصندوق لفترة قصيرة ثم استؤنفت عملية التصويت.

وقالت الشرطة إن “قوات شرطة كبيرة، وبينها أفراد شرطة تحريين، يعملون في مراكز صناديق اقتراع ومحيطها طوال اليوم من أجل ضمان سير الانتخابات بشكل سليم والحفاظ على النظام العام”.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في أعقاب إدلائه بصوته في القدس إن نتيجة الانتخابات ستكون متقاربة ، بين معسكري اليمين – الحريديين والوسط – يسار، “وأدعو جميع مواطني إسرائيل إلى المجيء للتصويت”.

كذلك دعا رئيس كتلة “كاحول لافان”، بيني غانتس الجمهور إلى التصويت “ونحن نريد أملا جديدا، ونحن نصوت من أجل التغيير”.

يشار إلى أن المواصلات العامة بين المدن، الحافلات والقطارات، تنقل الناخبين مجانا خلال يوم الانتخابات.

نسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ53.5% قطريًانسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ53.5% قطريًا

نسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ53.5% قطريًا

نسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ53.5% قطريًا

نسب تصويت متدنية عند العرب مقارنة بـ53.5% قطريًا

Print Friendly, PDF & Email