الشريط الاخباري

فشل مباحثات الليكود وازرق ابيض حول تشكيل حكومة وحدة

نشر بتاريخ: 27-09-2019 | قالت اسرائيل
News Main Image

تل ابيب /PNN/ انتهت بعد ظهر اليوم، الجمعة، جولة جديدة من المفاوضات الائتلافية بين حزبي أزرق ابيض والليكود، في محاولة للتوصل إلى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة ، بعد أربع ساعات من المباحثات، دون التوصل إلى أية تفاهمات.

واتفق طاقما التفاوض على أن يتم استئناف المفاوضات بداية الأسبوع المقبل ، فيما شدد ممثلو الليكود على أنهم يوافقون على أن تكون خطة الرئيس رؤوفين ريفلين، قاعدة للتفاوض. بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

وتقضي خطة ريفلين ، بتشكيل حكومة وحدة مع اتفاق تناوب بين بنيامين نتنياهو عن الليكود، وبيني غانتس عن ازرق ابيض، وفي حال تقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، ويتعذر عليه القيام بمهام منصبه، يتسلم غانتس مهام رئيس الحكومة، دون أن يضطر نتنياهو إلى تقديم الاستقالة من المنصب.

في المقابل، أكد المسؤولون في ازرق ابيض، خلافا لما أعلنه الليكود، أن طاقم الليكود يصر على موقفه باعتماد مسألة تناوب واستمرار نتنياهو في منصبه برئاسة الحكومة، كأساس للمباحثات.

وذكر الليكود، في بيان صدر عنه في أعقاب جلسة المفاوضات التي عقدت في وقت سابق اليوم، أنهم أوضحوا لطاقم التفاوض عن أزرق ابيض أنهم يقبلون بالخطوط العريضة التي حددها الرئيس ريفلين، فيما ادعى البيان أن ممثلي ازرق ابيض لم يستجيبوا بوضوح لهذا المقترح.

وأضاف البيان أن الوزيرين ياريف ليفين وزئيف إلكين، طالبا ممثلي غانتس بأن يقدموا ردهم على المقترح الذي تقدم به ريفلين، وإذا ما كانوا يقبلون به أساسًا للمفاوضات الائتلافية الجاري في محاولة لتجنب انتخابات ثالثة في أقل من عام.

وأشار بيان الليكود إلى أنهم ازرق ابيض بعقد جلسات مكثفة ومتواصلة في هذا الشأن، غير أن ممثلي الحزب رفضوا الاجتماع غدا، وفضلوا يوم الأحد المقبل، موعدا لاستئناف المفاوضات.

في المقابل، ذكر بيان صدر عن ازرق ابيض أن ممثلي الحزب قدموا لطاقم التفاوض عن الليكود مجموعة من القضايا لمناقشتها والاتفاق حولها، غير أن المسؤولين في الليكود أصروا على موقفهم واشترطوا موافقة مسبقة على استمرار نتنياهو في منصبه رئيسا للحكومة وطالبوا بمناقشة إمكانية التناوب.

كما عبّر المسؤولون في الحزب عن رفضهم لإصرار الليكود على أن يفاوض باسم كتلة اليمين كلها ، التي تضم الأحزاب الحريدية وكتلة " إلى اليمين " إلى جانب الليكود، والمشكلة من 55 عضوًا، وهو ما رفضه ازرق ابيض.

واعتبروا أن إصرار الليكود على استمرار نتنياهو في الحكم وضرورة التوصل لاتفاق تناوب، يدل على أنهم يحاولون المماطلة في التفاوض وبالتالي، جر المنظومة السياسية الإسرائيلية إلى انتخابات ثالثة.

وفي هذا السياق، وصف مسؤول في الحزب مطلع على مجريات المباحثات، جلسة المفاوضات بأنها "حوار طرشان"، وشدد على أن "المباحثات لا تزال عالقة في نقطة البداية".

شارك هذا الخبر!