الشريط الاخباري

40 قاعدة لحياة خضراء صديقة للبيئة

نشر بتاريخ: 30-09-2019 | بيئة نظيفة
News Main Image

أبوظبي/PNN- إذا كنت ترغب بالعيش في أسلوب حياة صديق للبيئة، فلا تقلل من شأن هذه الجهود الصغيرة التي تساعدك على التحول إلى حياة خضراء والمساهمة في إحداث تأثير إيجابي في الكوكب.

إليك 40 خطوة بسيطة تساعدك على ذلك:

1- تغيير المصباح الكهربائي يشير اتحاد العلماء المعنيين (Union of Concerned Scientists) أنه إذا قامت كل أسرة في الولايات المتحدة باستبدال أحد مصابيحها المتوهجة بمصباح فلوريسانت موفر للطاقة بدلاً من ذلك، فإن هذا الإجراء سيمنع 90 مليار رطلاً من غازات الدفيئة المنبعثة من محطات الطاقة، ويعادل هذا توقف 7.5 مليون سيارة عن العمل!

2- اختيار يوم واحد للتسوق حددوا يوماً واحداً كل أسبوع للتسوق من البقالة، وذلك لتقليل استخدام سيارتك.

3- وجبة “خالية من اللحوم” مرة واحدة في الأسبوع على الاقل إذا لم تستطيعوا التقليل من اللحوم من نظامكم الغذائي بشكل كامل، فإن تحديد يوم واحد خالٍ من اللحوم يمكن أن يساعد على حماية البيئة، وذلك وفقاً للفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2007 ، الدكتور راجيندرا باشاري. والذي يضيف أن 18 في المائة من غازات الدفيئة في العالم تأتي من الماشية.

4- المشي في الرحلات القصيرة يتم استخدام ما يقرب من نصف استخدام السيارة للرحلات التي تقع على بعد 5 كيلومترات من المنزل.

5- زرع شجرة هذه طريقة سهلة للقيام بشيء لكوكب الأرض حيث تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون.

6- مشاركة الاخبار الخضراء يمكنكم أن تساهموا في حماية الأرض من خلال مشاركة الأخبار الخضراء التي تجدونها على الإنترنت مع الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بكم.

7- التوقف عن الطباعة قراءة الرسائل والمذكرات والمقالات وحفظها على جهاز الكمبيوتر أفضل بكثير من طباعتها واستهلاك الورق والحبر الذي يضر بالبيئة.

8- إبقاء سياراتكم في وضع جيد يساعد الحفاظ على السيارة في حالة جيدة على توفير الوقود، بالإضافة إلى أنه سيضمن عمراً أطول لسيارتكم.

9- تخفيض حرارة المياه لا تحتاجون إلى رفع درجة حرارة المياه إلى درجة عالية للاستخدامات المنزلية والاستحمام، إبقاء المياه بضع درجات أكثر برودة يساعد في توفير الطاقة.

10- غسيل بعض الأطباق باليد لا تعتمدوا على غسالة الصحون لغسيل بضعة أطباق، وذلك لمنع هدر المياه.

11- شراء منتجات الموسم لا تحتاج الفواكه والخضروات الموسمية إلى قطع أميال في نقلها إليكم من أماكن استيرادها.

12- فحص إطارات السيارة حافظوا على إطارات سياراتكم منفوخة بشكل صحيح، حيث يمكن أن تزيد الإطارات غير المنفوخة من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 6 في المائة.

13- استخدام كوب القهوة الخاص بكم بدلاً من الاعتماد على أكواب من البلاستيك أو البوليسترين التي يتم إلقاؤها في سلة المهملات، احضروا كوباً قابلاً لإعادة الاستخدام للحصول على القهوة السريعة من المقهى القريب.

14- استخدام زجاجة ماء صديقة للبيئة لمنع شراء الزجاجات البلاستيكية التي تنتهي في مدافن النفايات. احصلوا على زجاجة صديقة للبيئة آمنة لإعادة الاستخدام.

15- إطفاء مصادر الحرارة أو التبريد عند مغادرة المنزل لا تهدروا الطاقة للحفاظ على بيت فارغ دافئ أو بارد إذا لم تكونوا بداخله.

16- غسيل الملابس في الماء الدافئ كل حمولة من الغسيل الذي يتم غسله في ماء بارد أو دافئ يمكن أن توفر ما يصل إلى 600 رطل من ثاني أكسيد الكربون. حاولوا أيضاً غسل الملابس يدوياً بدلاً من استخدام غسالة الملابس للأشياء الصغيرة.

17- تجفيف الملابس في الشمس استخدموا أشعة الشمس لتجفيف الملابس بشكل طبيعي قدر الإمكان.

18- الحفاظ على الثلاجة تعمل بشكل أفضل قوموا بتنظيف الملفات في الجزء الخلفي من الثلاجة كل ستة أشهر للحفاظ على عمل الثلاجة على النحو الأمثل.

19- استخدام مواقد الطبخ بحكمة عند تشغيل الموقد، استخدموا الموقد ذي الحجم المماثل للوعاء الذي توضع عليه لمنع إهدار الطاقة.

20- إطفاء الأجهزة عند عدم الاستخدام يبقى “وضع الخمول” أو “وضع السبات” لأجهزة الكمبيوتر في وضعية استهلاك الطاقة. أغلقوا جميع الأجهزة عندما لا تكون قيد الاستعمال.

21- إعادة استخدام ورق التغليف احتفظوا بتلك القطع من أوراق التغليف للحصول على ورق هدايا في المستقبل، لتوفروا شراء ورق جديد. يمكنكم أيضاً إعادة استخدام أنواع أخرى من الورق لتغليف الهدايا، مثل الصور والمجلات الملونة.

22- تقليص زمن الاستحمام لا تحتاجون حقاً إلى قضاء وقت طويل جداً للاستحمام، حاولوا تقليص عدد الدقائق التي تقضونها في الحمام وحفظ أموالكم والطاقة المنزلية.

23- خذوا بقايا الطعام إلى المنزل بدلاً من إرسال الطعام الزائد إلى مطبخ المطعم، اطلبوا تغليف بقية الوجبة واستمتعوا بها في المنزل لاحقاً.

24- استخدام الملابس القديمة للتنظيف بدلاً من شراء مماسح وخرق تنظيف جديدة، استخدموا القمصان وقطع الملابس القديمة كقطعة قماش للتنظيف.

25- – تشغيل الغسالة بالحمولة الكاملة لا تستخدموا الغسالة إلا عندما يكون لديكم حمولة كاملة من الغسيل لإنجازها لأن ذلك سيمنع هدر الطاقة.

26- استخدام أكياس التسوق: يعد البلاستيك مشكلة كبيرة لأنه عادة ما ينتهي في مدافن النفايات ولا يمكن إعادة تدويره عدة مرات إلى عناصر جديدة. بدلاً من استخدام أكياس البلاستيك استخدموا حقائب خاصة عندما تذهبون للتسوق.

27- إصلاح تسرب المرحاض وفقاً لوكالة حماية البيئة بالولايات المتحدة، فإن المياه التي تتسرب من المرحاض باستمرار قد تهدر 90 جالوناً من الماء يومياً!

28- شراء الاحتياجات الاعتيادية بكميات كبيرة يؤدي شراء المنتجات ذات الاستخدام الدائم بكميات كبيرة إلى تقليل عدد مرات الذهاب إلى المتاجر وتقليل استخدام السيارة وتقليل كميات التغليف، عدا عن الحصول على سعر أفضل.

29- التبرع بما لا تحتاجونه هناك دائماً مؤسسات خيرية في حاجة إلى الملابس والأشياء الزائدة، لذا تبرعوا بما لا تحتاجونه إليها.

30- التبادل مع الأصدقاء تبادلوا الملابس أو الأدوات المنزلية مع الأصدقاء الذين قد يرغبون في ذلك – وقد يكون لديهم أشياء قيمة تحتاجونها بحيث توفرون أموالها.

31- دفع الفواتير عبر الإنترنت هذه طريقة رائعة لتقليل الورق وهي أكثر فاعلية لأنه يمكنكم القيام بذلك مباشرة من المنزل.

32- الالتزام بالحد الأقصى للسرعة كلما زادت سرعة قيادتكم للسيارة، كلما زاد استهلاكها للوقود، لذا قوموا بتخفيض سرعتكم لتقليل زيارة محطات الوقود. تقول وزارة النقل في المملكة المتحدة إن السيارة التي تصل سرعتها إلى 80 ميلاً في الساعة تستخدم وقوداً بنسبة 10 في المائة أكثر من سيارة أخرى بسرعة 70 ميلاً في الساعة.

33- حتى بقايا القهوة مفيدة يمكنكم استخدام بقايا القهوة لإضافتها كمادة مغذية إلى بعض النباتات التي تتوق إلى الحموضة، مثل نبتة الأزاليا.

34- ممسحة على باب المنزل إذا قام كل من يدخل منازلكم بمسح أقدامه عند الباب، فهذا يمنع الأوساخ من الدخول إلى بيوتكم وبالتالي تقليل استعمال المواد الكيميائية في التنظيف.

35- استمتعوا بضوء الشمس استخدموا الضوء الطبيعي قدر الإمكان لإضاءة وتدفئة منازلكم.

36- استخدام البريد الإلكتروني استخدموا البريد الإلكتروني للتواصل مع الموظفين والعملاء، هذه الطريقة صديقة للبيئة أكثر بكثير من طباعة المذكرات التي تهدر الورق فقط.

37- جمع مياه الأمطار حاولوا جمع مياه الأمطار في دلاء أو براميل لاستخدامها في سقاية النباتات الداخلية.

38- تناول المزيد من الحبوب والمنتجات الزراعية الأطعمة التي تكون منخفضة في السلسلة الغذائية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب، لها تأثير أقل على البيئة. كما أنها أكثر صحة بالنسبة لكم.

39- الإيجار بدل الشراء بدلاً من شراء الأفلام التي تشاهدونها مرة واحدة ثم تتجاهلونها، يمكنكم استئجارها قدر الإمكان.

40- الاستغناء عن المعدات الرياضية مارسوا الرياضة في الهواء الطلق بدلاً من استخدام معدات رياضية مكلفة تستهلك الطاقة.

شارك هذا الخبر!