الشريط الاخباري

أفضل البدائل لبرنامج مايكروسوفت وورد في 2019

نشر بتاريخ: 12-10-2019 | منوعات
News Main Image

لقد كان ولا يزال مايكروسوفت وورد أفضل تطبيق فعليّ لكتابة المستندات منذ عقود، ولكن السنوات الأخيرة شهدت منافسة أكثر قوةً من "جوجل"، و"آبل"، ومجموعات مفتوحة المصدر مثل: The Document Foundation.

تحاول الخيارات الجديدة والمنافسة، تقديم حلول جديدة، وتسهيل الكتابة على المحررين والمدونين والمستخدمين العاديين على حد سواء.

 وفيما يلي بدائل Microsoft Word التي يمكن للمستخدمين بمختلف الأعمار والفئات استخدامها، بعيدًا عن برنامج مايكروسوفت الشهير.

 Google Docs

أصبح محرر مستندات جوجل منافسًا شائعًا لـ مايكروسوفت أوفيس، بحيث يكون تضمينه في هذه القائمة عمليًا؛ فهو يوفر واجهةً انسيابيةً وأدواتٍ تعاون بديهية، ويستند إلى الويب؛ حتى تتمكن من الوصول إلى ملفاتك من أي مكان.

كما إنه مجاني الاستخدام (ولا يعرض أي إعلانات لمساعدة جوجل في سداد فواتير تشغيله)، على الرغم من أن مستخدمي الأنشطة التجارية لديهم مستويات مدفوعة اختيارية تضيف عددًا من الميزات إلى المسئولين.

على الجانب السلبي، يعد محرر مستندات جوجل صعبًا بعض الشيء لاستخدامه في وضع عدم الاتصال، تكون العملية مباشرة: انتقل إلى مدخل محرّر مستندات جوجل الرئيس، وانقر على قائمة الإعدادات في الزاوية العلوية اليسرى، وانقر على شريط التمرير بجوار بلا اتصال.

تحتاج بالفعل إلى أن تكون على الإنترنت للتبديل إلى وضع غير متصل بالشبكة؛ لذلك إذا لم يكن لديك اتصال بالإنترنت؛ فأنت مقطوع من مكتبة مستندات جوجل، العمل في وضع عدم الاتصال متاح أيضًا، فقط مع متصفح "جوجل كروم".

 LibreOffice Writer

تعد LibreOffice مجموعة مجانية من أدوات الإنتاجية التي توفرها مؤسسة الوثائق غير الربحية، التي تم إنشاؤها لإنشاء بديل مفتوح المصدر لبرنامج مايكروسوفت وورد يكون مجانيًا بالكامل.

ويتم تطوير البرنامج بالتبرعات الطوعية من المستخدمين الفرديين وحملة التمويل الجماعي في بعض الأحيان، وشعبيته تكفي لتزويد طاقم عمل كبير.

برنامج  LibreOffice Writer هو جزء معالج النصوص في مجموعة البرامج التي تقدمها هذه المؤسسة، ولا يمكنك تنزيله بشكل منفصل، ومع ذلك، يقل حجم ملف المثبت عن 300 ميغابايت، الذي يجب أن يكون قابلاً للإدارة لمعظم المستخدمين.

يمكنك التحميل مباشرة من موقع الويب، أو استخدام رابط Torrent أو تنزيله من مواقع موثوقة أخرى، توفر الرابط للبرنامج الأصلي.

يجب أن تكون الواجهة مألوفة لأي شخص يستخدم محرر النصوص على أساس يومي؛ فالبرنامج يأتي بأيقونات بديهية لأشياء مثل إنشاء وفتح وحفظ ملف، مجموعة محترمة من الخطوط المختلفة للاختيار من بينها، القدرة على تصدير شيء ما على هيئة PDF أو حتى EPUB، ويمكنك مزامنة مستنداتك مع جوجل درايف ومايكروسوفت ون درايف، والعديد من الخدمات السحابية الأخرى.

ومع ذلك، لا تدعم LibreOffice حاليًا المصادقة الثنائية المستندة إلى التطبيق؛ بدلاً من ذلك اختيار 2FA أقل من SMS المستندة إلى الرسائل النصيفة القصيرة؛ لذلك إذا كنت تعمل باستخدام مواد حساسة؛ فقد يظل محرر مستندات جوجل أو مايكروسوفت وورد الخيار الأفضل.

مايكروسوفت وورد أونلاين

لقد تبين أن مايكروسوفت نفسها لديها إصدارات مجانية منخفضة المستوى من تطبيقاتها الإنتاجية المكتبية الأساسية المتاحة في واجهة متصفح الويب؛ مما يمنحك مظهرًا وأسلوب الوورد، ولكن مع العديد من مزايا محرّر مستندات جوجل.

لا يتم الإعلان عن هذا الإصدار من مايكروسوفت أوفيس كثيرًا؛ لأنه قد يؤدي إلى خفض مبيعات Office 365، ولكنه يفتقر أيضًا إلى بعض الأدوات التي قد يحتاجها مستخدمو Office المتقدمون، مثل: دعم الحبر، ومكونات معينة لتخطيط الصفحات مثل جدول محتويات.

وكما يشير اسمه، يمكن أيضًا استخدام Word Online عندما يكون لديك اتصال بالإنترنت، بينما يحتوي كل من Office 365 ومحرر مستندات جوجل على أدوات لاستيعاب الاستخدام في وضع عدم الاتصال.

ولكن يحتوي وورد أونلاين أيضًا على ميزات تعاون محترمة، ويستخدم Microsoft OneDrive للحفاظ على مستنداتك في السحابة؛ مما يتيح لك الوصول إليها من أي مكان يمكنك فيه الحصول على اتصال بالإنترنت.

في النهاية كما ترى، لا توجد خيارات كثيرة بديلة؛ خصوصًا وإن الكثير منها لا يتطور كثيرًا، أو برامج قديمة توقفت عن التطور منذ سنوات، لهذا لايزال مايكروسوفت وورد الأفضل، لكن هذه البدائل جيدة أيضًا في حالة تعذر عليك استخدام برامج مايكروسوفت.

شارك هذا الخبر!