الشريط الاخباري

ورشة في طوباس توصي بتعزيز السلم الأهلي

نشر بتاريخ: 20-10-2019 | متفرقات
News Main Image

طوباس /PNN- أوصى متحدثون، خلال ورشة عمل نفذها مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، اليوم الأحد، في محافظة طوباس، بضرورة تفعيل القضاء العاجل، وتعديل القوانين لتصبح رادعة بما يحافظ على السلم الأهلي والمجتمعي.

كما أوصى المتحدثون بضرورة أن تأخذ العشائر ولجان الإصلاح مسارها بالشكل الصحيح، وأن تكون أكثر حزما في التعامل مع القضايا، شريطة أن لا تكون بديلة عن القانون، وبإيجاد نشرات توعوية، وندوات تثقيفية خصوصا في المدارس، واستغلال خطب الجمعة في ذلك، وإيجاد أماكن عامة تجمع الشباب لتفريغ طاقاتهم وإظهار إبداعاتهم.

وطالب المتحدثون في الورشة التي أدارها المستشار في مؤسسة "ديكاف" وضاح عبد السلام، وحضرها رؤساء مجالس قروية، وبلدية، ومدراء مؤسسات حكومية وأهلية، بتشكيل مؤسسات للسلم الأهلي تضم كافة شرائح المجتمع، وبأهمية التعاون بين لجان الإصلاح والقانون، بحيث يلتزم كل منهما في صلاحياته.

وقال عمر رحال من مركز "شمس" إن العنف مرتبط بشكل كبير بالكثافة السكانية، والتقاليد، مشيرا إلى أن طوباس من المحافظات التي يسودها السلم الأهلي عموما.

وأكد المتحدثون أن من مهددات السلم الأهلي الاحتلال وما يخلفه، إضافة لانتشار المخدرات، وجرائم القتل بسبب غياب قوانين رادعة، إضافة الى الجريمة الإلكترونية التي أصبحت واحدة من العوامل الرئيسية المولدة للعنف.

شارك هذا الخبر!