الشريط الاخباري

التنمية الاجتماعية والهيئة المستقلة يفتتحان ورشة تدريبة للعاملين في وحدات الشكاوى

نشر بتاريخ: 29-10-2019 | متفرقات
News Main Image

رام الله/PNN- افتتحت وحدتي الشكاوى بوزارتي التنمية الاجتماعية والعمل بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اليوم في فندق الأنكرز بمدينة رام الله دورة تدريبية للعاملين في الوزارتين حول (الممارسات الفضلى في معالجة الشكاوي وفق نهجن مرتكز على حقوق الانسان) ، التي ييسرها طاقم المدربين اسلام التميمي وأنس بواطنة وموسى أبو دهيم وسامي جبارين، بهدف تعزيز وبناء قدراتهم في مجالات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز نظم المساءلة والمراقبة نحو نظام شكاوى مستجيب ومتوافق مع قضايا حقوق الانسان.

وتناقش الدورة جملة من القضايا المتعلقة بالمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والتركيز على النهج المرتكز على الحقوق نكما تتطرق الى التعريف بعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان وعمل دواوين المظالم بالإضافة لتعريف بدور الهيئة المستقلة لحقوق الانسان وطبيعة عملها .

وسيتم تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لمدة يومين تتلقى تدريبات عملية حول نظام الشكاوى وأسس استقبالها ودراسة ومتابعة الشكاوى لما لها من أهمية في عمل الوزارتين وتقديم الخدمات للمواطن على أسس حقوق الانسان وحفظ كرامته.

سهام حمدان رئيس وحدة الشكاوى بوزارة التنمية قالت " أهمية هذه الدورة تأتي للتطابق مع استراتيجية عمل أجندة السياسات الوطنية 2017-2022، والتي عنوانها المواطن أولًا وتحقيق المساواة والعدالة لجميع المواطنين ضمن رؤية تنموية شمولية يكون الإنسان محورها. "

وأضافت نحن كوزارة تنمية نعتز بالمشاركة والعمل مع المؤسسات الوطنية ونعتبرها شريكا أساسيا في التخطيط وتحديد الأولويات وتنفيذ السياسات ومتابعتها ومراقبة تنفيذها وتقويمها، مما يؤثر إيجابًا على ارتباط السياسات التنموية بالواقع المجتمعي وتلبية احتياجات المواطنين.

وتابعت حمدان أن تأسيس وحدات وأقسام الشكاوى جاء لتعزيز المساءلة والرقابة والنزاهة والشفافية، بما يضمن جودة الخدمات التي تقدمها وحدة الشكاوى في وزارة التنمية، والتي تقاس بمدى نجاحها وقدرتها على تلبية احتياجات المواطنين بشكل مهني وناجع.

ومن جانبه اكد احمد خطاب مدير دائرة التسجيل والتحويل بوحدة الشكاوى أن تجربة وزارة التنمية الاجتماعية في معالجة الشكاوى والتعامل معها مميزة، وأن هذه الورشة تأتي في سياق استمرار وتراكم التجربة ، والاستفادة من خبرات الهيئة في هذا المجال ، بما يعزز من ثقافة المساءلة والنزاهة والشفافية.

وتابع خطاب أن الوحدة تعمل بالتكامل والتنسيق مع باقي إدارات الوزارة ومديرياتها المنتشرة في كافة محافظات الوطن على متابعة شكاوى وتظلمات المواطنين، وصولاً إلى إقرار الشكوى بصيغتها النهائية وحلها.

بدوره أكد اسلام التميمي من الهيئة المستقلة أن الدورة تأتي في اطار الشراكة بين الهيئة ووزارات الحكومة الفلسطينية لضمان وصول الخدمات لمستحقيها من المواطنين والحفاظ على كرامتهم وحقوق المواطنة لكل منهم.

شارك هذا الخبر!