الشريط الاخباري

صور..مؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة تحتفل على مسرح جامعة بيت لحم بيوبيلها الفضي

نشر بتاريخ: 29-10-2019 | محليات
News Main Image

بيت لحم/PNN – حسن عبد الجواد - احتفلت مؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة بمرور 25 عاما من العمل والعطاء والانجاز " يوبيلها الفضي "، على مسرح جامعة بيت لحم الخارجي، وسط حضور حاشد تجاوز 3 ألاف مواطن من محافظات بيت لحم والقدس والخليل ورام الله، وعدد كبير من الشخصيات الفلسطينية وممثلي وفعاليات المؤسسات الفلسطينية، وفي مقدمتهم محافظ بيت لحم كامل حميد، و الدكتور عاطف ابو سيف وزير الثقافة، والمطران عطا الله حنا، وبسام الصالحي أمين عام حزب الشعب الفلسطيني، و وزير الزراعة رياض العطاري ، وإبراهيم ملحم الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، والوزير السابق عيسى قراقع.

ورحب صالح ابو لبن بالحضور، وقال: " يحق لنا ان نعتز ونفخر كمؤسسة، والى جانب الكثيرين، بان مؤسسة إبداع التي خرجت من رحم الانتفاضة الأولى بعنفوانها وسمو أهدافها، و جاءت بالمناضلين الذين صقلتهم التجربة في المخيم الذي وفر لهم كل عطاءه وطاقته، فانطلقت من الأزقة الفقيرة حاملة قضية أبناء اللجوء في العودة إلى ديارهم السليبة، وحقهم في العيش بكرامة."

وأكد أن إبداع التي وضعت منذ تأسيسها تحقيق أوسع قدر من الحرية لكل الأجيال الناشئة بدون تمييز، وحافظت على طابعها الثقافي الديمقراطي، ووقفت أمام المد الرجعي الظلامي الذي حاول وأدها في مهدها بكل صلابة وثبات، وبنت أجيالا من الشبان المنفتحين على الثقافات والحضارات الإنسانية، مستندة في ذلك الى التنوع والتكامل برامجها، وفي تشييد هذا الصرح المجتمعي الديمقراطي.

وهنا الدكتور ابو سيف مؤسسة إبداع، بمناسبة يوبيلها الفضي، وبدورها الثقافي والمجتمعي، الذي تميز بالطابع الديمقراطي، وبتعزيز مبدأ حق العودة لدى مجتمع اللاجئين في الوطن والشتات، مؤكدا أن حق العودة هو الحق الفلسطيني الأول، و صراعنا على هذه الأرض هو صراع حكاية ورواية، و أن حكايتنا هي حكاية لجوء وعودة.

وأعلن الدكتور أبو سيف خلال كلمته، بان وزارة الثقافة ستطلق برنامج لتعزيز الواقع الثقافي في المخيمات. كما وألقى المطران عطا الله كلمة خلال الاحتفال باسم القوى والمؤسسات الوطنية، أشاد فيها بالدور الوطني البارز لمخيم الدهيشة في مقاومة الاحتلال، ودور مؤسسة إبداع على الصعيدين الثقافي والاجتماعي والحفاظ على الهوية الوطنية، وتقديم الخدمات الصحية والرياضية والتعليمية للمواطنين، وفي تعزيز ثقافة التعددية والتكامل والتنوع. ونقل تحيات أهلنا في مدينة القدس إلى منظمي الاحتفال بهذه المناسبة و المشاركين في المهرجان.

وقال قراقع في إعلانه عن قائمة المكرمين من أهالي الشهداء والأسرى والمؤسسات والفعاليات الداعمة: "هنيئا لمؤسسة إبداع وإدارتها وطواقمها في عيد ميلادها الخامس والعشرين، فلأول مرة تجتمع فلسطين كلها في مدينة واحدة، مدينة الميلاد والمحبة للسلام، وقد حضر الجميع في هذا المساء، حضر التاريخ والحكايات والبطولات والذاكرة، حضرت كل المدن والقرى والمخيمات، حضر الشهداء والأسرى والمبعدون والمعذبون، من هذا قرب كنيسة المهد ، نطل على القدس العاصمة، نغني معا، نرفع علمنا الفلسطيني عاليا".

وقد تم تكريم أول أسير فلسطيني محمود بكر حجازي، وأول أسيرة فلسطينية فاطمة برناوي، والأسير كريم يونس، والأسير سامر العربيد.

وتخلل الاحتفال، عرض صوري لبرامج مؤسسة إبداع، وعروض غنائية وموسيقية، وأخرى من الرقصات الشعبية قدمتها فرقة ابداع للفنون الشعبية.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="461299,461300,461301,461302,461303,461304,461305" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!