الشريط الاخباري

فيسبوك تتهم رجل أعمال قريب من بوتين بتمويل حملات ضد أشخاص في 8 دول أفريقية

نشر بتاريخ: 31-10-2019 | منوعات
News Main Image

قررت شركة تعليق 3 شبكات من الحسابات الروسية حاولت التدخل في السياسات الداخلية لـ 8 دول أفريقية وترتبط برجل أعمال روسي اتهم في السابق بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.

وقالت فيسبوك إن الحملات استهدفت أشخاصا في مدغشقر وجمهورية أفريقيا الوسطى وموزمبيق والكونجو الديمقراطية وساحل العاج والكاميرون والسودان وليبيا. واستخدمت نحو 200 حساب وهمي في الوصول إلى أكثر من مليون متابع في الدول الثماني.

وأضافت فيسبوك في بيان نشرته رويترز، أن كل الشبكات كانت مرتبطة "بكيانات ذات صلة بالممول الروسي يفجيني بريجوزين". وكان بريجوزين قد نفى من قبل ارتكاب أي مخالفة.

واعتبر المحقق الأمريكي الخاص روبرت مولر، بريجوزين، شخصية رئيسية وراء محاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية عن طريق حملات سرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ناثانيال جليتشر رئيس أمن الإنترنت في فيسبوك إن الشبكات التي يديرها روس عملت في بعض الدول الأفريقية مع مواطنين محليين لإتقان إخفاء مصدرها ولاستهداف مستخدمي الانترنت.

وأضاف "هناك نوع من الجهد المشترك بين أطراف محليين وأطراف من روسيا" وأضاف "يبدو أن المحليين المتورطين يعلمون من الذي يقف وراء العملية".

وأحجمت فيسبوك عن الكشف عن هوية أفراد أو منظمات محلية عملت مع هذه الحسابات أو تحديد الشركات التي رصدت فيسبوك صلتها مع بريجوزين مسئول توريدات الطعام الذي اشتهر باسم "طاهي بوتين" في الإعلام الروسي بسبب المآدب التي ينظمها للرئيس.

شارك هذا الخبر!