الشريط الاخباري

اللواء الرجوب يوعز بتشكيل لجنة لتقييم أداء الاتحادات الرياضية وتصنيفها

نشر بتاريخ: 31-10-2019 | رياضة
News Main Image

رام الله /PNN- أوعز رئيس اللجنة الاولمبية اللواء جبريل الرجوب، بتشكيل لجنة لتقييم أداء الاتحادات الرياضية وتصنيفها بدرجات، برئاسة نائب رئيس اللجنة الأولمبية في المحافظات الجنوبية أسعد المجدلاوي، بناء على معايير فنية وإدارية، وعلى أساس أن الموازنة المالية ستحدد وفقا لإنجازات كل اتحاد وأنشطته.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثامن للمكتب التنفيذي للجنة الأولمبية، الذي عقد بمقر اللجنة بمدينة البيرة، وناقش عددا من القضايا والملفات التي تهم الحركة الرياضية، والاستراتيجية التطويرية للاتحادات الرياضية.

وشدد الرجوب، على ضرورة بناء استراتيجية تشمل المكونات الرياضية واللجنة الأولمبية، باعتبارها مظلة الاتحادات، وتعمل وفق القوانين والأنظمة واللوائح المعمول بها دوليا، بما لا يتعارض مع مصالحنا وقيمنا، ولا تخضع لولاية أحد.

وقال: أمامنا تحد يتمثل بإخضاع منازعات أنشطة الاتحادات ومكوناتها من الرياضيين لمحكمة التحكيم الرياضي لفض النزاع في السياق الرياضي، بهدف إيجاد صيغة قانونية تنسجم مع القوانين المحلية والرياضية الدولية، منوها إلى أن الميثاق الأولمبي وكافة القوانين الرياضية الدولية والقارية تحظر اللجوء للمحاكم المدنية بشأن المنازعات الرياضية.

وأضاف الرجوب "أنشأنا محكمة رياضية وقضاة وفق الأنظمة والقوانين، ونعمل حاليا على تطوير نص قانوني لفض النزاعات الرياضية، طبقا لما تقضي به المحكمة الرياضية، وهي الجهة المسؤولة عن تحويل الأشخاص للمحاكم المدنية، بعد إسقاط الحصانة الرياضية عنهم".

وأكد أن المجلس الأعلى للشباب والرياضة هو الجهة الحكومية المسؤولة عن تنظيم وتطوير القطاع الرياضي في شقي الوطن والشتات، ويتبع منظمة التحرير الفلسطينية، موضحا أن الخطة الاستراتيجية ستكون شاملة وموحدة إداريا، وماليا، وتطويرا، وتسويقيا.

ولفت الرجوب إلى أن اللجنة الأولمبية جزء من الاستراتيجية الوطنية، مؤكداً محورية دور الأولمبية كمظلة للاتحادات الرياضية الفردية منها والجماعية. وطالب بمأسستها وفق أهداف محددة وسياسات قادرة على تحقيق الأهداف.

وبيّن أن "المأسسة لها علاقة بالأهداف، وترتكز على عنصر بشري مؤهل وقادر، ولديه القبول بمنطق الانتماء لأداء مهمته، فضلا عن فهم عميق لمعنى التطوع".

وتابع اللواء الرجوب: "من المهم أن يكون للجنة الأولمبية أمانة عامة بمنطق المؤسسة، بحيث تنقسم إلى أركان وأقسام ودوائر تتحمل مسؤولياتها من خلال حوار ونقاش ولقاءات دورية بمحاضر ومسؤوليات محددة للمهام وفق منظومة قيادية واضحة للجميع".

وتابع "سنحافظ على عضوية الاتحادات في المؤسسات الدولية على قاعدة أن تكون فاعلة ولديها روزنامة وطنية تشمل المشاركات الخارجية وتهدف للمنافسة في البطولات الإقليمية والقارية والدولية، وتملك برنامجا تطويريا لبناء لاعب وكادر فني، وبرنامج له علاقة بتسويق اللعبة من خلال اعلام وطني، ووحدة تسويق في الاتحاد".

ونوه إلى دور هيئة التطوير في رفع كفاءات كوادر الاتحادات الرياضية في الجانبين: الفني والإداري، مشيراً إلى وجود توجه نحو استحداث هيئة وطنية للتسويق، من أجل تعزيز المفاهيم الرياضية لتأهيل كادر على أن تكون مهمته تعزيز مفاهيم الرياضة في المجتمع.

وتطرق إلى الرياضة المدرسية، مطالبا القائمين عليها بالاهتمام بالحصة الرياضية، وتأهيل معلمي التربية الرياضية، وعقد اتفاقية تعاون مع اللجنة الأولمبية.

من جانبه، أكد نائب رئيس اللجنة الأولمبية في المحافظات الجنوبية أسعد المجدلاوي، على سير العمل وفق الآلية المطلوبة، والتنسيق المستمر مع الأمانة العامة في المحافظات الشمالية.

من ناحيته، أشاد نائب رئيس اللجنة الأولمبية في الشتات محمد زيداني، بدور اللواء الرجوب في دمج الحركة الرياضية بنبض مخيمات اللاجئين، وتحديداً على الساحة اللبنانية، من خلال الحراك الرياضي والوطني، وإقامة مقر للمجلس الأعلى والكشافة، وعبر عن أمله بتفعيل مقر اللجنة الأولمبية هناك في الوقت القريب.

وفي نهاية الاجتماع كرم اللواء الرجوب، الرياضي المخضرم سالم أبو لغد، مؤكدا أنه قامة رياضية فلسطينية، وتكريمه رسالة متواضعة وتقديرا له ولكل من ساهموا في تأسيس الحركة الرياضية.

شارك هذا الخبر!