أخبار عاجلة

REFORM تناقش كتاب الاستشراق للكاتب ادوار سعيد

رام الله/PNN – نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، لقاء ثقافيا تم من خلاله مناقشة كتاب ” الاستشراق ” للكاتب الفلسطيني ادوارد سعيد، في ظل الحديث عن ما يسمى صفقة القرن والتشابه في تعامل الغرب مع الشرق والامريكيون مع الفلسطينيين، وتحليل توجهات الساسة الامريكان وسلوكياتهم تجاه الشرق ولا سيما القصية الفلسطينية. وذلك بحضور عدد من النشطاء المجتمعين والشباب ضمن مشروع بلا قيود في نادي الطفل الفلسطيني في مخيم الامعري في مدينة رام الله.
وبدأ اللقاء بالتعريف بالكاتب ادوارد سعيد، الذي عرض من خلال كتاب العلاقة بين الشرق والغرب على انها شبكة من علاقات القوة والسيطرة والمقاومة في آن واحد.
ناقش المشاركون التشابه الجديد القديم بين صفقة القرن والاستشراق الغربي، والتي تتضمن فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية فصلا كاملا وتقديم مشاريع اقتصادية على حساب المشروع السياسي، وعليه توافق الحضور على ضرورة مواجهة صفقة القرن عبر انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية.
ومن الجدير ذكره ان هذه الجلسة يأتي هذا اللقاء ضمن مشروع “بلا قيود”، والذي يهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الأدلة والنظم الداخلية لتلك المؤسسات لترسيخ مبادئ الحكم الرشيد بهدف زيادة التماسك الاجتماعي والثقافي بين المكونات المجتمعة المختلفة، في اطار بناء هوية فلسطينية جامعة

Print Friendly, PDF & Email