استطلاع: الإسرائيليون يرغبون بنجاح غانتس بتشكيل الحكومة

بيت لحم/PNN- كشف استطلاع رأي خاص بالقناة الإسرائيلية الثانية، أن غالبية الإسرائيليين يرغبون في نجاح بيني غانتس بتشكيل الحكومة خلال الفترة المتبقية له.

وأشار الاستطلاع إلى أن 54 بالمئة من المستطلعة آراؤهم يؤيدون نجاح غانتس بتشكيل الحكومة بالفترة المقبلة، مقابل 30 بالمئة يعارضون ذلك، و15 بالمئة لم يتمكنوا من الإجابة.

وحول طبيعة الحكومة، انقسمت الأصوات بين 29.1 بالمئة تؤيد حكومة مع الليكود برئاسة نتنياهو ومع الحريديم، مقابل 20.3 بالمئة تؤيد حكومة مع الليكود لكن بدون نتنياهو وبدون الحريديم، في حين أراد 19 بالمئة حكومة مركز- يسار وليبرمان تدعمها القائمة المشتركة من الخارج.

يأتي ذلك قبل 11 يوما من انتهاء الفترة الممنوحة لغانتس، لتشكيل حكومة الاحتلال، بعد فشل رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، وإعادة كتاب التفويض للرئيس الإسرائيلي.

وأظهر الاستطلاع أن غالبية الإسرائيليين بنسبة 67.9 بالمئة سيصوتون لنفس الحزب الذي صوتوا له خلال الانتخابات السابقة، لافتا إلى أن هناك معارضة كبيرة من المستطلعة آراؤهم، لإقامة الدولة الفلسطينية، رغم تأييدهم لإجراء مفاوضات سلام.

وأجاب 60.9 بالمئة من المشاركين بالاستطلاع أنهم يؤيدون إجراء مفاوضات سلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، مقابل معارضة 31.7 بالمئة لذلك، لكن غالبية الإسرائيليين بنسبة 48.7 بالمئة عارضوا إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل، في حين أيد هذه الفكرة 43.8 بالمئة.

Print Friendly, PDF & Email