الشريط الاخباري

الملجأ الخيري الارثوذكسي العربي للمرضى بالعيزرية يناشد الرئيس بتبني المركز لحمايته من الاغلاق، و التنمية توضح دورها

نشر بتاريخ: 24-11-2019 | محليات , PNN مختارات , الصحة
News Main Image

القدس/PNN- ناشد المواطن زياد أبو عبسة، وهو أحد أعضاء جميعة "الملجأ الخيري الارثوذكسي العربي للمرضى والمقعدين" في بلدة العيزرية شرق القدس، الحكومة ووزارة التنمية الاجتماعية بالتدخل لانقاذ الجمعية من الاغلاق بفعل تراكم الديون المالية عليها والتي تقدر بـمليوني و700 ألف شيكل، حيث تحتضن الجمعية قرابة 64 شخصا من ذوي الاعاقة، ومعظمهم يعانون من اعاقات وصفت بـ"الشديدة".

وناشد أبو عبسة خلال حديثه لشبكة PNN: "اهل الخير ورجال الاعمال والمؤسسات الداعمة، بمساعدة ابنائنا، لأن حياتهم معرضة للخطر اذا ما اغلقت الجمعية، خاصة وأن المعظم لديهم اعاقات مركبة وشديدة".

وأوضح أن التنمية الاجتماعية تبنت مساعدة 27 حالة من الجمعية، من خلال تقديم 900 شيقل شهريا لكل فرد منهم.

ويذكر أن أبو عبسة، أن ابنه علي البالغ من العمر (12) عاماً، يقيم في الجمعية منذ 6 سنوات، و يعاني من 4 اعاقات جسدية حيث لا يرى، ولديه شلل دماغي، وصرع، ومشاكل في القلب.

ووصف وضع الجمعية التي تأسست قبل نحو 80 عاماً بحالة يرثى لها، حيث ينقصها المواد التموينية الأساسية، والأدوية، كما تراكمت عليها الديون المالية، وقد واجهت نقص الدعم لذي كان يقدم لها من قبل المؤسسات الخارجية، كما أن المساعدات الداخلية لم تعد قادرة على سد احتياجات الجمعية، حيث كان يعتمد المركز على التبرعات والمساعدات.

وقال: "وزارة التنمية الاجتماعية منذ عام 2017 لم تدفع مستحقات الجمعية وما ترتب عليها لدعم 27 حالة فقط".

وأوضح أن المركز يضم العديد من اشخاص ذوي الاعاقة ومن مختلف المحافظات، حيث يضم 16 حالة من مدينة رام الله وحدها، ومعظمهم توصف حالتهم الطبية بـ" الاعاقة الشديدة"، حيث لا يتمكنون من السير، ولديهم عجز في الاطراف السفلية والعلوية، واعاقات مركبة.

وأشار خلال حديثه إلى أن اجتماعا قد عقد ما بين الجمعية ووزير التنمية الاجتماعية، أحمد المجدلاني،حول تقديم الدعم للجمعية، حيث قال المجدلاني وبحسب ما أكد زياد :" قال لنا لا نستطيع تغطية تكاليف جميع الحالات ونحن مقيدون ببرامج معينة داخل الوزارة..."

وأضاف: " قدم لنا وعود بأن الاولوية ستكون في ميزانية 2020 لمرضى الجمعية ككل، على أن تقوم الوزارة غداً بتحويل المستحقات التي ترتب عليها فقط لعام 2017 فقط ... ونحن الان في عام 2019 !.. نحن نتحدث عن مشكلة كبيرة".

وأشار إلى أن أهالي المرضى أيضا قد تراكمت عليهم الديون لصالح الجمعية، حيث لم يعد بمقدورهم توفير فاتورة العلاج وتوفير الدواء لهم.

ومن جهته قال مدير عام الادارة العامة للاشخاص ذوي الاعاقة في وزارة التنمية الاجتماعية امين عنابي في حديث لشبكة PNN أن الوزارة بتقديم دفعات مالية للجمعية وهي جزء من المستحقات المترتبة عليها، حيث تصلهم على هيئة حوالات مالية وليست بدفعة واحدة.

وقال عنابي انه بسبب الأزمة المالية تأخر صرف المستحقات المترتبة على الوزارة، ولكن قامت لاحقا باجراءات صرف المتأخرات، لتغطية تكلفة الخدمة التي تقدمها الجمعية للوزارة.

شارك هذا الخبر!